استثمار

هامش الربح

هامش الربح

هامش الربح، يطمح المستثمرون إلى تحقيق أقصى ربح من الاسهم العالمية باستمرار. وذلك بما يتناسب مع قيمة رأس المال الخاص بالربح. حيث ان القيمة الزائدة عن رأس المال تكون هي نسبة الأرباح والهامش الزائد للشخص المستثمر سواء على صعيد سوق الاسهم العالمية أو من خلال العمل بتداول العملات.

لذلك فإن هامش الأرباح هو النقطة الأهم والذي يحاول أي شخص الوصول إليها في عمله الخاص دون التعرض إلى الخسارة. بالإضافة إلى كونه يساهم بصورة كبيرة في ارتفاع قيمة رأس المال تلقائيا بالتزامن مع الأرباح.

 

ما هو هامش الربح

يعرف هامش الأرباح على أنه الفرق الإيجابي في الأموال الموردة إلى الشركة او الاستثمار للمال في سلعة أو خدمة ما. وذلك بعد حساب رأس المال والتكلفة التشغيلية للمنتج وما يزيد عن ذلك يكون هو هامش الربح. وذلك ينطبق على السلع والخدمات كافة.

كما أن هامش الربح ينطبق على الاسهم العالمية والسندات في الشركات الكبرى وسوق البورصة. بما يعني أن أي زيادة على قيمة هذه الأسهم تكون بمثابة هامش ربحي للشخص المستثمر داخل سوق التداول العالمي.

ويعتمد بصورة أساسية على عملية البيع والشراء سواء كانت بالجملة أو المفرق. مما يعني أنه طالما تباع السلعة أو الخدمة فإنها بالتأكيد تقوم بتحقيق هامش ربح داخل المشروع بشكل تجاري واستثماري بحت.

 

ابدأ الآن ولا تضيع الفرص الاستثمارية لزيادة دخلك الشهري مع أفضل برنامج استثمار في السعودية

 

معدل هامش الأرباح

إن معدل أي هامش ربحي في بيع السلع والخدمات أو التداول في السوق العالمية يعتمد على الزيادة الخاصة بصافي الربح. بعد القيام بالعمليات الحسابية والتجارية الخاصة بتحديد الربح والخسارة. أي أن عملية صافي الأرباح بعد الحسابات إذا كانت بمعدل 40% مثلا، فإن الربح يكون 0.40 لكل دولار واحد. وعلى هذا الأساس يتم قياس الأرباح في المبيعات.

أيضا في عملية تداول جميع الاسهم تكون عملية حساب هامش ربح السهم تعتمد على القيمة التي يتم الربح فيها. وذلك يتم بشكل دوري دون اللجوء إلى عملية الحساب. بمعنى أنك لو اشتريت سهم بقيمة 5 دولار وأصبحت قيمته 10 دولار فإنك تكون قد حققت نسبة ربح 100% بقيمة خمسة دولارات للسهم الواحد.

 

كيف أحسب هامش الأرباح

تعتمد عملية حساب هامش الأرباح على عدة طرق حسابية وتجارية. مستخدمة بشكل كبير في جميع الاسواق العالمية سواء على صعيد منتدى الاسهم أو من خلال عمليات البيع والشراء التقليدية.

كذلك فإن هناك ثلاثة طرق رئيسية من أجل معرفة حساب الهامش الربحي لأي خدمة أو سلعة أو سهم والثلاثة طرق هم.

  • هامش الربح الثابت، ويتم حساب الأرباح فيه من خلال عملية حسابية بسيطة تعتمد على طرح التكلفة الإجمالية من سعر البيع وبناء عليه يظهر صافي الربح، بمعنى لو كان سعر البيع 100 دولار والتكلفة 70 دولار فإن العملية تكون 100-70= 30 وهو هامش الأرباح الصحيح.
  • هامش الربح المئوي، وهو عملية حساب بطريقة مئوية بحيث يتم تقسيم سعر البيع على سعر التكلفة وطرحه من العدد 1 وتظهر النتيجة المئوية، يعني (100÷70) – 1 = 42.8%.
  • بنية العرض الكلي، وهذه تعتمد على حساب هامش الأرباح على المدى الطويل من خلال منحنى الإمداد الكلي.

 

اخيرا يمكن القول بأن عملية حساب هامش الأرباح هي آخر ما يمكن التفكير به خلال عملية التجارة لأن الأهم والأساس هو دراسة السوق بشكل جيد سواء على صعيد السلع والخدمات أو تداول الاسهم وهذا من أجل تحقيق أرباح مثالية من خلالها، ومن ثم يتم استخدام عملية هامش الأرباح لأجل حساب الأرباح وضمان السير في الطريق الصحيح.

 

 

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق