الاستثمار

معنى كلمة الاستثمار

معنى كلمة الاستثمار

معنى كلمة الاستثمار؟ الاستثمار عملية شراء الأصول التي تزيد قيمتها بمرور الوقت وتوفر عوائد في شكل مدفوعات دخل أو مكاسب رأسمالية. بمعنى أكبر، يمكن أن يكون الاستثمار أيضًا حول إنفاق الوقت أو المال لتحسين حياتك أو حياة الآخرين. لكن في علم الاقتصاد، الاستثمار عبارة عن شراء لنوع من الأوراق المالية أو أكثر كالعقارات وغيرها من الأدوات التي لها قيمة من أجل تنمية رأس المال أو الدخل.

معنى كلمة الاستثمار

بالمعنى الأكثر وضوحًا، كلمة الاستثمار تعني عندما تشتري أصلًا بسعر منخفض وتبيعه بسعر أعلى. يسمى هذا العائد على استثماراتك ربح من رأس المال. يعتبر كسب العوائد عن طريق بيع الأصول لتحقيق ربح – أو تحقيق مكاسب رأسمالية – إحدى طرق جني الأموال من الاستثمار. بالإضافة إلى الأرباح من مكاسب رأس المال وتقديره، يعمل الاستثمار عند شراء الأصول التي تدر دخلاً والاحتفاظ بها. بدلاً من تحقيق مكاسب رأس المال عن طريق بيع أصل، فإن الهدف من استثمار الدخل هو شراء الأصول التي تولد تدفقات نقدية بمرور الوقت والاحتفاظ بها دون بيع.

كيف يعمل الاستثمار

عندما يربح استثمار ما بين وقت شراء الأصل وبيعه، فهذا يُعرف أيضًا باسم التقدير. حيث أن العديد من الأسهم تحقق أرباحًا، على سبيل المثال. بدلاً من شراء وبيع الأسهم، يحتفظ المستثمرون الموزعون بأسهم ويربحون من دخل توزيعات الأرباح.

  1.  تنتج الأسهم أرباحاً يتم توزيعها بناء على قانون مجلس الإدارة، حيث أن بيع الأسهم بسعر أعلى من الشراء الربح.
  2.  يمكن أن ترتفع قيمة سندات الشركة عندما تدفع فائدة سنوية بنسبة 5٪ وتصدر نفس الشركة سندات جديدة لا تقدم سوى 4٪ فائدة ، مما يجعل سنداتك أكثر استحسانًا.
  3.  كما قد ترتفع قيمة سلعة مثل الذهب لأن الدولار الأمريكي يفقد القيمة، مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الذهب.
  4.  قد تقدر قيمة المنزل أو الشقة لأنك قمت بتجديد العقار، أو لأن الحي أصبح مرغوبًا فيه أكثر للعائلات الشابة التي لديها.

 

ما الأنواع الأساسية للاستثمارات؟

يوجد أربع أنواع وأدوات من الأصول الأساسية التي يمكن للأفراد الاستثمار فيها: الأسهم وكذلك السندات وأيضاً السلع والعقارات. بالإضافة إلى هذه الأوراق المالية الأساسية، يوجد صناديق مثل الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة التي تشتري مجموعات مختلفة من هذه الأصول. عندما تستخدم هذه الصناديق، فأنت تستثمر مئات أو آلاف الأصول الفردية.

 

تقارير الاقتصادية السعودية: آخر استثمارات الفنان الكوميدي فايز المالكي أدت لحدوث حالة من الصدمة لدى البنوك السعودية الكبرى اضغط الان

 

معنى الاستثمار في الاسهم

تبيع الشركات الأسهم لجمع الأموال لتمويل عملياتها التجارية. يمنحك شراء الأسهم ملكية جزئية للشركة ويتيح لك المشاركة في مكاسبها (والخسائر). تدفع بعض الأسهم أيضًا توزيعات أرباح، وهي عبارة عن مدفوعات منتظمة صغيرة لأرباح الشركات. نظرًا لعدم وجود عوائد مضمونة وقد تتوقف الشركات الفردية عن العمل، فإن الأسهم تنطوي على مخاطر أكبر من بعض الاستثمارات الأخرى.

 

 

 

الاستثمار في السندات

تسمح السندات للمستثمرين التحكم من أجل الربح، وكأن المستمر بنك مقرض. عندما تحتاج الشركات والبلدان إلى زيادة رأس المال، فتقترض الجهات المصدرة الأموال من المستثمرين عن طريق إصدار ديون تسمى السندات. عندما تستثمر في السندات، فأنت تقرض المال للمُصدر لفترة زمنية محددة. في مقابل قرضك، سيدفع لك المصدر معدل عائد ثابت بالإضافة إلى الأموال التي أقرضتها في البداية. نظرًا لمعدلات العائد المضمونة والثابتة، تُعرف السندات أيضًا باسم استثمارات الدخل الثابت وهي عمومًا أقل خطورة من الأسهم. ومع ذلك، ليست كل السندات استثمارات “آمنة”. يتم إصدار بعض السندات من قبل شركات ذات تصنيف ائتماني ضعيف، مما يعني أنها قد تكون أكثر عرضة للتخلف عن السداد.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق