استثمار

ما هو الفوركس ؟

ما هو الفوركس ؟ يحتاج المستثمرون الجدد والمتداولون معرفة كل شيء عن سوق الفوركس وهم في بداية طريقهم لعالم الاستثمار، يُعرف الفوركس بسوق الصرف الأجنبي مكان لتبادل أزواج العملات واستثمار تحركات الأسعار بالسوق لكسب الأموال، وهو سوق خارج البورصة يتم فيه شراء وبيع أزواج العملات وهو الأكثر سيولة وسهولة وهو من الصعوبة التلاعب فيه.

ما هو الفوركس

يعتبر الفوركس أكبر سوق مالي في العالم يتم تداول ما يقرب من 6 تريليون دولار يوميًا، وهي السوق المالي الأكثر نشاطًا والأكثر سيولة بالعالم، ومن السهل المشاركة فيه، فيمكن للمستثمرين المبتدئين تداول العملات بتكلفة منخفضة جدًا.

يخلق سوق الفوركس الكثير من الفرض للمتداولون لتحقيق الربح العاليمن تحركات العملات الإيجابية والسلبية، ويتحكم في سوق الفوركس قانون العرض والطلب فعندما يتم شراء عملة ما يزداد الطلب عليها مما يدفع السعر للارتفاع، وفي كل مرة يحدث طلب على عملة ما يزداد السعر وهكذا، كما تؤثر الأخبار والأوضاع الاقتصادية تأثيرًا كبيرًا على السوق ولذا فإن فهم ما يحرك السعر هو المفتاح الرئيس لجعلك متداول جيد.

أزواج تداول العملات

تنطوي جميع المعاملات في سوق تداول العملات على البيع والشراء المتزامن لعملتين، يُطلق عليهما زوج العملات، ويتألف زوج العملات من عملة رئيسية وعملة تسعير.

سجل الآن لتصبح من المستثمرين المحظوظين في السوق العقاري المحلي والعالمي

مصطلحات الفوركس

سعر الطلب: هو السعر الذي يبيع المتداول عمله مقابله، ويتم عرض سعر الطلب بالزمن الحقيقي ويتغير بشكل مستمر بدافع منطلب السوق، والعوامل السياسية والاقتصادية التي تؤثر في قيمة كل عملة على حدا.

سعر العرض: الذي يرغب المتداول في شراء عمله عنده ويتم عرضه بالزمن الحقيقي وتغيره بشكل مستمر.

العملة الأساسية: هي العملة الأولى في زوج العملات، تُشترى وتباع مقابل عملة التسعير.

عملة التسعير: ويُشار إليها بالعملة المقابلة .

النقاط: النقطة السعرية، أو اختصار النقطة (pip)، وهي عبارة عن مقياس للتغيُّر بزوج العملات بسوق الفوركس، وهي اختصارًا لجملة “النسبة المئوية بالنقاط” (percentage in point) وأيضًا “نقطة الفائدة السعرية” (price interest point)، وتُستخدم النقطة بقياس تحركات الأسعار، وتمثل أيضًا التغير بزوج العملات، تعلن أسعار غالبية أزواج العملات في خمس خانات عشرية.

الفارق السعري: هو الفارق بين سعر العرض وسعر الطلب ويمثل تكلفة التداول.

سجل الآن واستثمر في أفضل المحافظ الاستثمارية الإسلامية

ساعات عمل سوق تداول العملات

ما يميز الفوركس أنه يعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة، فيبدأ اليوم في سيدني وينتقل حول العالم عبر طوكيو ثم لندن ثم نيويورك.

الفرق بين الفوركس وطرق الاستثمار الأخرى

ويوجد كثير من الأمور المشتركة بين الفوركس وسوق الأسهم وأسواق التداول الأخرى، يمكن الفرق بينهما أن فوركس سوق تداول قصير بينما الأسواق الأخرى تتسم بأنها طويلة الأجل وسوق الأسهم أصغر بكثير من سوق تداول العملات.

أسعار العملات في سوق تداول العملات

يعتبر سوق تداول العملات من أكثر الأسواق تقلبًا في العالم يعمل على مدار الساعة، وتعتمد الأسعار على العوامل السياسية والاقتصادية فكل شيء يؤثر في هذا السوق ولكن العوامل المؤثرة بقوة عليه هي أسعار الفائدة والتضخم والاستقرار الاقتصادي والسياسي للدول، وغالبًا ما تتدخل الحكومات بهدف التأثير في العملات إما بإغراق السوق بالعملة بهدف خفض سعرها أو شراء كميات كبيرة بهدف زيادة السعر.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق