استثمار

ما هو الاستثمار ؟

ما هو الاستثمار ؟ من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثيرين ممن يريدون تنمية ثرواتهم والمحافظة عليها وتحقيق الحرية المالية لهم، وبشكل عام فهو عبارة عن أسلوب أو طريقة يتبعها المستثمر لتحقيق عوائد مادية مستقبلية، في السطور المقبلة سوف نتعرف على تعريف جامع مانع للاستثمار وطرق الاستثمار .

ما هو الاستثمار

هو يعني شراء أصولًا ذات قيمة تُسمى الأصول الرأسمالية يقوم بشراءها بناءً على توقعات معينة ممثلة في التالي:

  • التوقع بارتفاع القيمة مع الوقت
  • القناعة بأنها تُحقق عوائد مادية أي مصدرًا للدخل
  • أو الأمرين معًا تُحقق عوائد مادية شهرية أو سنوية مع زيادة في القيمة مع مرور الوقت.

تختلف أهداف الناس من الاستثمار، فالبعض يود تحقيق دخلًا إضافيًا وتأمين احتياجاته الضرورية، وهنالك آخرون يُفضلونه من أجل تلافي الآثار الناتجة عن التضخم المالي وزيادة الأسعار.

من الممكن للمستثمرين تحقيق النجاح الاستثماري بوعيه الكامل بالوسائل الاستثمارية المتاحة والمناسبة له ولظروفه وإمكانياته المادية والمعرفية، ومعرفته بالقوانين واللوائح في الهيئات الاستثمارية في بلده وكلما زادت المعرفة زاد اقتناص الفرص.

الفرق بين الاستثمار والادخار

عندنا تستثمر فإنك تشتري سهم أو سند أو أكثر من سهم في أكثر من شركة، ويعتمد العائد على أداء الشركة التي تستثمر فيها، وعندما تُحقق الشركات أرباحًا تشرك المستثمر في عوائدها من خلال توزيعات الأرباح، وأيضًا قد يُحقق المستثمر أرباحًا من خلال بيعه لأرباح الشركة بعد ارتفاع السعر بسبب ارتفاع قيمة الشركة .

بذلك فالاستثمار هو توجيه جزء من أموالك أو كل أموالك بهدف تحقيق الربح وتنمية المال، وهنا نجد أن الاستثمار والادخار يكملان بعضهم البعض لتحقيق الثراء، ولكن الادخار قد ينتج عنه خسائر بسبب التضخم أو زيادة الأسعار وتدهور الأوضاع الاقتصادية فينتج عن ذلك ضعف القوة الشرائية.

استثمر اليوم في أفضل المحافظ الاستثمارية الإسلامية لتربح غداً – سجل الآن

توزيع الأصول الاستثمارية

إن توزيع الأصول هو اختيار مجموعة من الأصول الاستثمارية داخل محفظة واحدة، مثل الأسهم والسندات والمحافظ الاستثمارية ووحدات صناديق الاستثمار والعقارات والمعادن النفسية والمعادن الصناعية وغيرها.

وتختلف جميعها في مستويات الخطر، والهدف منها هو اقتناء أصول ذات مخاطر عالية تتيح أرباح عالية، وأصول منخفضة تسمح باستقرار المحفظة، في حالة حققت الأصول ذات المخاطر المرتفعة عوائد دون المتوقع، وهذا يعني أن التنويع هو إضافة عنصر التنوع بالمحفظة الاستثمارية.

مثال من الممكن للمستثمر أن ينوع محفظته الاستثمارية بعدة شركات صناعية مختلفة، أو بأكثر من قطاع مثلًا قطاع النفط مع قطاع الحديد أو الأسمنت، أو التنوع في شركات لها أحجام مختلفة .

أنواع الاستثمارات في المملكة

  •  الثابت ويشمل الأسهم والسندات
  •  المتغير ويشمل الأصول والممتلكات

سجل الآن لتصبح من المستثمرين المحظوظين في السوق العقاري المحلي والعالمي

أهمية الاستثمار

للاستثمار أهمية كبيرة سواء على مستوى الدول أو مستوى الأفراد وبالنسبة للأفراد تكمن أهميته في التالي:

  • تطوير نمو رأس المال حيث أن الاستثمارات طويلة الأجل هي السبيل للمحافظة على الأموال من التضخم وتنمية الأصول وتحقيق عوائد مرتفعة
  • توفير حياة كريمة للفرد بعد التقاعد
  • تحقيق أرباح بأقل مجهود هناك الكثير من الاستثمارات لا تتطلب أي مجهود مثل الاستثمار في الذهب والفضة أو الاستثمار العقاري.
  • تحقيق الأهداف المالية
  • توسيع دائرة الأعمال التجارية
  • المساهمة في التنمية الاقتصادية للدول ودعم رواد الأعمال الجدد

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق