الأسهم

ماهو الاكتتاب

ماهو الاكتتاب

ماهو الاكتتاب؟ الاكتتاب أن تقوم شركة مساهمة معينة بعرض أسهمها للعامة للمرة الأولى للتداول بها في البورصة. وهذا الأمر هو الذي يتيح لها الحصول على زيادة في رأس مالها، بما يساعدها في توسيع أنشطتها، وفتح مشاريع جديدة. ويكون عندما تقرر الشركات طرح الأسهم للتداول من قبل عامة الجمهور، بعد أن كانت أسهمها ملك للمساهمين فيها. وعند طرح الأسهم للاكتتاب يتم تحديد سعر أولي لهذه الاسهم، ليتم الاكتتاب وفقاً عليها، وربما يزيد السعر عن ذلك.

ماهو الاكتتاب

الاكتتاب عبارة عن طريقة تتمكن الشركات من خلالها الحصول على زيادة لرأس المال الخاص بها. حيث تقوم هذه الشركات للمرة الأولى بطرح أسهمها وعرضها في البورصة من أجل أن يكتتب بها عامة الجمهور. وهذه الشركات غالباً مملوكة من قبل ” القطاع الخاص”، وتختار هذه الشركات بنك أو مؤسسة استثمارية ضامنة. حيث يقوم هذا الضامن بشراء كافة أسهم الشركات المطروحة للاكتتاب بسعر معين، ويعيد بعد ذلك هو بيعها لعامة الجمهور.

طريقة الاكتتاب

كما قلنا هو وسيلة تتيح للشركات المالكة للأسهم أن تحصل على سيولة من مساهمين جدد يشاركون عن طريق شراء الأسهم. حيث تطرح الشركات المساهمة المالكة أسهمها في البورصة ليتم تداولها من قبل المستثمرين العاميين. ولكن ما هي طريقته؟ هذا ما نتعرف عليه في هذه السطور:

  • الطريقة الأولى تتمثل في أن تدرج الشركة المالكة أسهمها بصورة مباشرة في السوق المالي، ومن ثم تقوم ببيعها للعموم المستثمرين. ولا تدخل أي ضامن أو أي بنك استثماري بل يكون الطرح مباشرة والبيع مباشر وفوري بالسعر الذي تحدده الشركة المالكة.
  • أما الطريقة الثانية فتكون عن طريق شركات الاستحواذ والتي تسمى بشركات ” شيك على بياض” وهي ذات أغراض خاصة. حيث يتم إنشاءها من أجل أن تعمل على الاندماج مع أحد الشركات الناشئة الخاصة وذلك لمساعدتها في عملية الحصول على الأموال والسيولة لنتشارك في الاكتتاب العام.

الفرق بين الاكتتاب والاسهم

إن الاكتتاب هو العملية الأول التي تقوم فيها شركة معينة بطرح أسهمها في البورصة للعامة من أجل أن يتم التداول بها. وهذا يعمل على رفع رأس مال الشركة، وزيادة أرباحها، وقد تتضاعف الأرباح لها، وقد يحدث بوجود ضامن يشتري كل الأسهم التي تطرحها الشركة. ويعيد هو البيع في البورصة للعامة بسعر جديد هو يحدده، بينما الاسهم هي النصيب من الشركات التي تكون متداولة في السوق، ومطروحة بشكل سابق في البورصة، ولها ربح محدد.

والفرصة في الاكتتاب تكون عند الطرح فقط وخلال مدة محددة قد تكون ثلاث إلى اربع أيام من تاريخ طرح الأسهم. ويكون السعر محدد من الشركة ولكن إن لم تستطع المشاركة، تتحول إلى مستثمر عادي في تلك الأسهم عندما تتاح للعامة في فترة ما بعد انتهاء الطرح.

شروط خاصة

يكون الاكتتاب بمثابة دعوة عامة لكل الجمهور من المستثمرين من أجل الحصول على نصيب في شركة مساهمة ما. وقد تكون هذه الشركة لا تزال ناشئة تحتاج لزيادة رأس مالها عن طريق الاكتتاب والحصول منه على المال،  والسيولة لمشاريعها. وقد تكون شركة كبيرة وقائمة بالفعل لكنها تعمل على التوسعة عن طريق زيادة رأس مالها، ويكون له قواعد وشروط. ونذكرها هنا:

  1. يكون لكل رأس المال الذي تمتلكه الشركة المساهمة.
  2. لابد من تسديد  على الأقل لربع قيمة السهم.
  3. ألا يكون معلق أو مرتبط بشرط معين، أو مرهون بأجل محدد، كأن يشترط مثلاً أن يحصل المكتتب على منصب مدير مقابل ذلك.

حقق دخل شهري حلال وإضمن أرباحاً شهرية تفوق 2500 دولار اضغط الان

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق