نفط

عقود نفط برنت

عقود نفط برنت

عقود نفط برنت، اكتشف النفط منذ قرون، وأحدث ثورة اقتصادية وصناعية كبيرة في العالم، وأصبح إحدى السلع الاستراتيجية المهمة في العالم. هذه السلعة التي تسمى الذهب الأسود والتي لها مكانتها في كافة دول العالم، بل قامت الحروب من أجلها.

وأصبح النفط عامل صراعات قوي، بين الدول العظمى التي رغبت بالاستيلاء على الدول الضعيفة المنتجة للبترول. سلعة غيرت تاريخ البشرية من كل جوانب الحياة، وأضفت على العالم حياة اقتصادية مفعمة بالمال والتقدم الصناعي و الاستثمار.

مما لا شك فيه أن الكثير من العوامل التي لعبت على مر العصور في ارتفاع سعر النفط، وزيادة قيمته على المستوى العالمي؛ في هذا الموضوع نتحدث عن عقود نفط برنت.

 

 

عقود نفط برنت

عقود نفط برنت، نفط برنت الذي تتميز به منطقة بحر الشمال التي تقع تحديداً في منطقة المحيط الأطلنطي، التي تحيط بها مجموعة من دول أوروبا. كدولة بريطانيا، وأيضاً النرويج، بالإضافة إلى فرنسا، وكذلك الدنمارك، وأيضاً هولندا، وكذلك بلجيكا وألمانيا.

وكغيره من أنواع النفط التي يتم التنقيب عنها واستخراجها على هيئة خليط من أنواع النفط الخام. فاستهلاك الكميات الأكبر من نفط برنت من نصيب هذه الدول الأوروبية، إلى جانب تصدير جزء من نفط برنت إلى أمريكا، وكذلك دول إفريقيا.

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

ما يؤثر على سعر نفط برنت

ما يؤثر على سعر نفط برنت؟ العوامل التي تلعب في أسعار النفط على المستوى العالمي كثيرة وعديدة، قد تكون هي نفسها العوامل التي تؤثر على سعر نفط برنت. ومن هذه العوامل:

نظرية العرض للنفط، والطلب عليه يلعب دوراً في التأثير على سعر النفط.

السعر الذي تضعه منظمة أوبك لبراميل النفط الذي يتم إنتاجه من مختلف دول العالم.

كما أن نمو الدول المختلفة في العالم اقتصادياً، وزيادة المشاريع الاقتصادية الصناعية المعتمدة على النفط ومشتقاته.

كذلك فإن بعض الدول في العالم كالولايات المتحدة الامريكية، تعمل على إصدار تقارير حول النفط ومخزونها منه قد يؤثر بشكل مؤقت على سعر النفط.

 

 

سعر ه

سعر نفط برنت، يتم العمل على تسعير ما يقدر بثلثي إنتاج العالم من النفط الخام، مما يلاحظ أن نفط برنت يتفوق في السعر على النفط الأمريكي. كما أن سعر نفط برنت يزيد عن تسعيرة أوبك التي تضعها للنفط الخام المنتج من باقي دول العالم. لكن أهم ما يميز نفط برنت أن تكاليف نقله مخفضة جداً، ولا يتطلب رسوم عالية لشحنه. لذا تجد له أفضلية للشراء في مختلف دول العالم؛ أما عن سعر نفط برنت:

سعر نفط برنت  = 71.85  دولار لبرنت، بينما السعر العالمي 69.59 للنفط الخام الأمريكى.

هل أصبح النفط هو عصب الحياة؟ وهل هو مصدر متجدد للدخل القومي، إن النفط بالفعل عصب الحياة الاقتصادية العالمية. كما أنه مصدر من مصادر الدخل القومي، لكن العديد من الدول حتى المنتجة للبترول تبحث عن مصدر جديد للدخل. وذلك لأن النفط مصدر غير متجدد وإن شكل انتعاش اقتصادي في الكثير من الدول. إلا أنه ينضب سريعاً مع تزايد الاستهلاك منه، ودخوله في العديد من الصناعات المختلفة في كثير من دول العالم.

كذلك فإن النفط أي كان مصدره، فقد شكل الكثير من الاستثمارات المالية في العالم، وأدار الكثير من مشاريع الاقتصاد العالمية.

فالمملكة العربية السعودية التي تنتج من النفط الكثير، إلا أنها أصبحت تبحث عن مصادر جديدة للدخل القومي فيها. لذا تجد الكثير من دول العالم اتجهت للاستثمار في سعر برميل النفط، والتداول عليه، بدلاً من التبادل به.

 

 

 

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق