الأسهم

سوق الاسهم السعودي ومؤشره

سوق الاسهم السعودي ومؤشره

سوق الاسهم السعودي ومؤشره، هو السوق الأساسي والجهة الوحيدة  التي تمتلك حق تداول الاسهم في السعودية، ويطلق عليه اسم (تداول). كما يوجد سوق إلى جانبه يسمى (سوق نمو). حيث أن هذا السوق متخصص في تداول الأسهم التي تمتلكها الشركات الناشئة. لا سيما أن سوق الاسهم السعودي ومؤشره هو السوق الأكبر والأضخم على الاطلاق في الشرق أوسط، كما لا يوجد له منافس في شمال أفريقيا. حيث تم احتل سوق تداول في شهر ديسمبر من العام 2019 المركز التاسع بين الأسواق المالية العالمية.

سوق الاسهم السعودي

تداول هو سوق الاسهم السعودي الرئيسي الذي يتيح لكل مستثمر سعودي بالتداول في الأسهم عن طريقه، وهو الجهة التي تملك ترخيص بذلك. حيث يقد رأس مال الشركات التي تم إدراجها في سوق تداول منذ نشأته وحتى يومنا هذا بحوالي 9.8 تريليون ريال. ومما لا شك فيه أن سوق تداول في نمو مستمر، وتزداد أعداد الشركات التي تندرج تحت مؤشر السوق السعودي (تاسي) يوماً بعد يوم. من المميز في سوق تداول أنه دائم التطور، فقد انضم عام 2019م إلى مؤشرات الأسواق العالمية وهي ( داو جوتز، فوتسي راسل، إس آند بي). كما أن هذه الخطوات الإيجابية على طريق رفع الاستثمار وتحسين الأداء في هذا القطاع، وذلك وفقاً لرؤية 2030 للمملكة.

سوق الاسهم السعودي متى يفتح

من المميز في سوق تداول السعودي وأي بورصة في العالم، أن لكل منها أيام عمل محددة، ومواعيد معينة تفتح خلالها. حيث يعمل سوق الاسهم السعودي من يوم الأحد وحتى يوم الخميس، بينما يومي الجمعة وكذلك السبت هما عطلة رسمية، لا يفتح فيهما السوق. كما أن تداول يفتح منذ الساعة العاشرة من صباح كل يوم. كما يبقى مفتوحاً حتى الثالثة عصراً، حيث يمكن لك كمستثمر العمل بين هذه الساعات. كذلك فإن سوق تداول عندما يفتح يضع عبر منصته الالكترونية جميع الأسعار الافتتاحية، وكذلك أخبار الأسهم، وأسعارها.

مؤشر السوق السعودي

مؤشر السوق السعودي، عبارة عن قيمة رقمية وعددية من خلالها يمكن للمشرفين والمهتمين قياس أداء السوق السعودي للاسهم. حيث أن مؤشر السوق يطلق عليه (تاسي)، وهو يقيس أداء السوق بصورة كلية، كما يقيس الأداء لسهم أي شركة بشكل خاص. كذلك يساعد على مقارنة أداء السهم الواحد، بأداء السوق الكلي، وهذا يبين مقدار النمو للسوق، وهو مؤشر مهم. لا سيما أن مؤشر الاسهم يقيس مدى الارتفاع في أسعار الأسهم، وكذلك مقدار الهبوط، ويبين الفترات الزمنية التي يحدث فيها ذلك.

الأسهم السعودية اكتتاب

إن الأسهم السعودية هي التي تمتلكها الشركات السعودية المحلية. حيث تقوم هذه الشركات الكبرى المساهمة، بطرح اسهمها للاكتتاب. وذلك من أجل ان تعطي العامة حق في امتلاك جزء من أسهمها، مقابل حصول هذه الشركات على السيولة التي تحتاج لها. فاكتتاب الاسهم مهم جداً بالنسبة للشركات، إذ أنه يرفع من رأس المال، ويوفر السيولة من أجل التوسع في النشاط. بينما تقوم الشركات الناشئة أيضاً بطرح أسهمها للاكتتاب، لكنها تحتاج لشركات داعمة لها، وهي التي يطلق عليها شركات الاستحواذ.

حقق دخل شهري حلال وإضمن أرباحاً شهرية تفوق 2500 دولار اضغط الان

الاكتتاب العام

إن الاكتتاب العام للأسهم عبارة عن قيام الشركات المساهمة والمدرجة بشكل رسمي في السوق السعودي للاسهم بعرض أسهمها في تداول. بحيث تخصص هذه الشركات نسبة من أسهمها للجمهور من المستثمرين العاميين، من أجل الاكتتاب بهذه الأسهم. كما يكون لهذا الاكتتاب قواعد وضوابط محددة، تضعها الشركة في إعلان الاكتتاب الذي تطرحه، مثل إعلان الإغلاق. حيث تحدد الشركات موعد معين لإنهاء وإغلاق فترة الاكتتاب.  وحينها يحق للمستثمرين الأوائل الذين امتلكوا الاسهم بيعها.

الوسوم

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق