الأسهم

سهم بترو رابغ

سهم بترو رابغ

 

سهم بترو رابغ، هو سهم يخص منشأة هي ذات نشاط بتروكيميائي، توجد في رابغ في أراضي المملكة العربية السعودية التي تقع على البحر الأحمر. وهذه الشركة عبارة عن مشروع مشترك تم إقامته ما بين الشركة اليابانية ” سوميتومو”، وشركة أرامكو للبترول السعودية.

بدأ هذا المشروع برأس مال وصل إلى 2.33 مليار دولار، قامت شركت بترو رابغ بطرح أسهم بترو رابغ للاكتتاب في سوق الأسهم السعودي في العام الميلادي 2008، في شهر يناير منه. في هذا المقال نتحدث بشكل رئيسي ومفصل عن شركة بترو رابغ، وكل ما يتعلق فيها وفي سهم بترو رابغ.

 

 

بترو رابغ

قامت الشركة اليابانية سوميتومو كيميكال، بإنشاء مشروع اقتصادي استثماري بالشراكة مع أرامكو السعودية للبترول. وهذا المشروع متخصص بأعمال تكرير البترول، والصناعات البتروكيماوية، حيث اشتركت كل من هذه الشركتين بعمل مشترك لتوسيع مصفاة أرامكو الموجودة في رابغ.

وقد تم توقيع عقد الشراكة ما بين الشركة اليابانية “سوميتومو” مع شركة أرامكو السعودية في العام 2005ميلادي، من أجل إنشاء هذا المجمع البتروكيماوي، والعمل على إدارته بشكل مشترك.

 

 

سهم بترو رابغ

حيث قامت الشركة اليابانية بتمويل مشاريع عديدة لتطوير وتوسيع المصفاة، وبدأ الأمر باستثمار تسعة مليارات دولار أمريكي ونصف. حيث أن هذه الشركة شرعية وقانونية ومرخصة، وهي شركة مدرجة في العام 2008 في سوق المال السعودي. وقامت شركة بترو رابغ بطرح خمسة وعشرين بالمئة من أسهمها في سوق الأسهم السعودي عام 2008م.

وأصبحت في العام 2009م مصفاة أرامكو في مدينة رابغ ملك كامل لشركة بترو رابغ، وأصبحت تتم فيها الأعمال والصناعات بشكل كامل باكتمال المجمع لشركة بترو رابغ. حيث تقدم نحو أربعة مليون ونصف مليون مواطن سعودي للاستثمار في سهم بترو رابغ، وقاموا بالاكتتاب في هذه الشركة الموثوقة. حيث أن قيمة هذا  السهم  بلغ خمسة أضعاف قيمته الموضوعة في سوق الأسهم السعودي بسبب زيادة الطلب عليها.

 

 

حكم تداول أسهمها 

يتساءل العديد من الأشخاص عن حكم تداول سهم بترو رابغ، لقد بين لنا فقهاء الدين الإسلامي حكم تداول الأسهم. فإن كانت الأسهم نقية، بعيدة عن أي نشاط محرم، فتداولها حلال، وإن كان نشاط الشركة فيه شبهة أو نشاط غير مشروع فإن تداول الأسهم يكون محرم. لكن بعض الفقهاء بين أن التداول في هذه الأسهم قد يجوز إن قام المتداول بإخراج قيمة الفائدة لوجه الله، وألا يستفيد منها.

نعم فقد اختلف الفقهاء في الحكم، ودائماً ما يكون الاختلاف منفذ للبعض في فعل بعض الأشياء فهو رحمة للبعض.

 

 

نشاط الشركة

تعمل شركة بترو رابغ في أعمال تكرير البترول،  وإنتاج كافة مشتقات البترول، وتعمل على تغذية المملكة بكل المشتقات اللازمة. كما يتم التصدير لباقي الدول من الإنتاج الفائض. وهذا النشاط في مصفاة التكرار التابعة لشركة بترو رابغ والتي كانت مملوكة لشركة أرامكو للبترول. وأصبحت ملك لبترو رابغ بعد توقيع الاتفاق للشراكة بين أرامكو والشركة اليابانية.

حيث يتم استخدام جميع منتجات شركة بترو رابغ بعد تحويلها للصناعات الاستهلاكية المختلفة الأخرى، من أمثلتها المنظفات. كذلك صناعة البلاستيك، كما تم إنتاج الزيوت المختلفة، كما يتم إنتاج الأصماغ، وكذلك المبردات. كما تستخدم في إنتاج السجاد، وكذلك الشامبو بأنواعه، وأيضاً مضادات التجمد، كذلك الملابس، وأيضاً أنواع الدهانات. كما يتم استخدامها لإنتاج الحبال، وأيضاً مواد التغليف المختلفة، وكذلك مواد العزل، ومكونات السيارة الداخلية، كما يتم إنتاج الوقود بأنواعه.

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق