الأسهم

حكم المضاربة في الاسهم الامريكية

حكم المضاربة في الاسهم الامريكية

حكم المضاربة في الاسهم الامريكية

حكم المضاربة في الاسهم الامريكية، الأسهم الامريكية حلم كل مستثمر عربي، وذلك لما تحققه من أرباح كثيرة جداً. بالإضافة إلى توفر الأسهم الامريكية الدائم، كما أن المضاربة أمر ممتع، لتنوعها. وقد أصبح جميع المستثمرين العرب يحلمون بالأسهم الامريكية والتداول بها، لكن يبقى السؤال الذي يشغل بالنا جميعاً. لا سيما أننا مسلمون فهناك مجموعة من المحرمات التي نعلمها، وما يجب أن نستفتي فيه الشرع. في هذه المقالة نتحدث بوضوح أكثر حكم المضاربة في الاسهم الامريكية.

المضاربة في الاسهم الامريكية

عند الحديث عن الاسهم الامريكية فنحن نعني الأسهم التي تملكها الشركات الأمريكية الكبرى. والتي تشكل قوة اقتصادية كبيرة في المجتمع الأمريكي وعلى صعيد الاقتصاد العالمي ككل. بل أن الشركات تلعب دوراً في القرار السياسي في أمريكا، وقد ينعكس هذا القرار على العالم بأكمله ويتم طرح هذه الأسهم للمضاربة بها في السوق الأمريكي. وتعتبر بورصة نيويورك أقوى البورصات على المستوى العالمي، وكذلك الأمريكي، ويوجد أيضاً بورصة ناسداك.

حكم المضاربة في الاسهم الامريكية

كما أكد فقهاء الدين على أن الشيء الأساسي في المضاربة بالأسهم الامريكية هو الإباحة، كذلك اكدوا أنها حلال المضاربة والتداول بها. ولكن يشترط مجموعة من الضوابط التي لابد من توفرها في الشركات المالكة للأسهم، ونبينها هنا:

  • النشاط الرئيسي الذي تقوم به هذه الشركات حلال، وبعيد عن كل ما حرم في الدين الإسلامي.
  • عدم تبعية الشركات لمنظمات إرهابية، أو منظمات ذات نشاط غير مشروع.
  • كذلك عدم التامل بالربا بأي صورة من صوره.

وهذا يعني أن المضاربة حلال، وغير محرمة، إلا إذا كان نشاط الشركات هو المحرم.

الأسهم النقية في السوق الامريكيه

تتساءل ما هو المقصود بالأسهم النقية؟ إن الأسهم النقية هي تلك الحلال التي يكون نشاط الشركة المالكة لها محلل. كما أن هذه الأسهم تكون خاضعة للشريعة الإسلامية، من حيث النشاط المشروع، والبعد عن الربا، وليس لها توجه لمنظمات مشبوهة. ويمكن لك ان تتعرف على الأسهم الحلال النقية عن طريق الوسيط المالي الذي يتيح لك المعلومات الكافية حول الشركات التي تريد المضاربة في أسهمها.

كما يمكننا القول أن الشركات المصنعة، والتي تملك خطوط إنتاج صناعية متنوعة، يجب أن تكون المنتجات جميعها حلال. فإن وجد خط واحد محرم، أصبحت المضاربة في أسهمها محرمة، كذلك إن كان النشاط زراعي، وتمت زراعة نوع من المحرمات أصبح التداول في أسهمها غير مشروع.

ابدأ فورا في الاستثمار في الأسهم الأمريكية الرخيصة مع أفضل الشركات واحصل على أفضل نصائح التداول اضغط الآن

فلتر الأسهم الأمريكية الشرعية

لقد تم التوصل لوضع فلتر الأسهم، وهو عبارة عن تطبيق الكتروني، يعمل على فلترة وتقييم الشركات الأمريكية الطارحة لأسهمها في السوق الأمريكي للتداول عالمياً. ومن ثم يقوم الفلتر بتقديم جميع ما توصل له من تحليل الشركات، وكل المعلومات عنها. وكذلك القيمة السوقية لأسهم الشركات، وكل هذه العمليات تتم بشكل الكتروني آلي، مما يوضح الصورة أمام المستثمر عن الاسهم النقية والغير  نقية. ومن أمثلة فلتر الأسهم ما يوفره بنك الراجحي عبر منصته الالكترونية، فالراجحي يتعامل في الاستثمارات وفق الشريعة الإسلامية، ويبتعد عن كل المحرمات في المعاملات المصرفية والاستثمارية.

قائمة الاسهم الامريكية النقية

هناك قائمة كاملة بالأسهم الامريكية التي تخضع لجميع قيود وضوابط الشريعة الإسلامية للتداول بها. ومن هذه الأسماء شركات كبرى، وتعرف بقوة رأس مالها، ونشاطها العالمي الواضح للجميع. ونضع هنا قائمة الاسهم الامريكية النقية:

  1. اسهم مايكروسوفت.
  2. أدوبي.
  3. أسهم اكسون موبايل.
  4. جونسون & جونسون.
  5. أسهم ميرك.
  6. اسهم شيفرون.
  7. فايزر.

وهذه الشركات على سبيل مثال، ولا نحصر بها الشركات صاحبة الأسهم النقية، فمن المعروف أن هناك ستة آلاف من الشركات المندرجة في السوق الأمريكي.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق