استثمار

تعلم الاسهم من الصفر للمبتدئين بالخطوات

لو كنت مستثمر جديد في سوق المال فلابد من تعلم الاسهم من الصفر حتى تتعلم طرق جني المال وتتلافى الخسائر المالية، وخاصة أن سوق الأسهم من أكثر الأسواق التي ينبنى عليها خسائر مالية إذا كنت غير مخطط وملم بكل أبعاد الأسواق وكذلك الشركات، كما أن الاستثمار في الأسهم من الاستثمارات طويلة الأجل التي تتأثر بالعوامل السياسية والاقتصادية للدول فلابد من التعلم أولًا.

تعلم الاسهم من الصفر

في البداية لابد من معرفة معنى الأسهم هي عبارة عن حصة في ملكية شركة ما طرحت الشركة أوراقها المالية للاكتتاب العام بالسوق المالي البورصة، للمستثمرين للشراء، وتشكل الأسهم نسبة مئوية من رأس مال الشركة ويعكس قيمتها، وتعطي الأسهم فائدة مالية معينة لهذا فهي أوراق مالية لها قيمة مساوية ويمكن شرائها وبيعها، ويعتمد الربح على حجم الشركة وقيمة أسهمها.

خطوات الاستثمار في الأسهم

قبل أي شيء لابد من معرفتك لتلك الخطوات التي تؤهلك لتكون مستثمر ناجح بسوق الأسهم:

إدراك نوع الأسهم:

لابد من إدراكك لنوعية الاستثمار في سوق الأسهم وطريقته وسبل القيام به حتى لا تتعرض لأي خسائر محتملة، فمثلًا يوجد أسهم عالية الخطورة وهي التي تحقق ربحًا ماليًا كبيرًا، وأسهم منخفضة الخطورة تحقق أرباحًا متوسطة، لابد لك أولًا أن تدرك نوعية الأسهم التي تريد الاستثمار فيها.

سجل الآن لتصبح من المستثمرين المحظوظين في أسهم السوق العقاري المحلي والعالمي بعوائد مالية 23%

اختيار خبير في الأسهم:

أحد الأشخاص أو الشركات أو ما ينوب عنهم العاملين في مجال استثمار الأسهم، تقدم لك الشركة خبرتها المالية الطويلة في السوق وتساعدك في بيع وشراء الأسهم، كما أنها توفر لك كافة المعلومات اللازمة عن الشركات وأسعار الأسهم والعوائد المتوقعة وحركة السوق والبيع والشراء، في مقابل عمولة مالية بسيطة.

متابعة حركة السوق:

فالمستثمر الناجح هو من يتابع حركات البيع والشراء والعوامل السياسية التي يترتب عليها رفع قيمة الأسهم أو خفضها، لابد من المتابعة الدورية للشركات وتحليها تحليلًا فنيًا لمعرفة وقت البيع ووقت الشراء، ومعرفة وقت هبوط السوق أي نزول الأسعار ووقت صعود السوق أي ارتفاع قيمة الأسهم

الفرق بين التداول والاستثمار

  • التداول هو شراء الأسهم وبيعها في وقت قصير للحصول على عائد من فروق الأسعار.
  • أما الاستثمار فهو شراء الأسهم وانتظار فترة طويلة ويعتبر الأسهم بمثابة رأس مال أو أصل رأس المال للمستثمر.

سجل الآن واحصل على المكافأة اليومية من استثمارك في الأسهم الأمريكية

أماكن شراء الأسهم

  • إما من خلال الطرح المبدئي الاكتتاب العام
  • من خلال شركات الاستثمار وتداول الأوراق المالية المعروفة.

أرباح الأسهم

أرباح الأسهم هي التوزيعات التي تعطيها الشركات لحملة الأسهم، حيث يقوم رئيس مجلس الإدارة باعتماد قرار توزيع الأرباح ويمكن الحصول على الربح في صورة أموال سائلة أو أسهم مجانية، ويتم الدفع مرة واحدة بالعام، وتتنوع الأرباح ما بين ثابتة ومستقرة ومتغيرة، ويكون التوزيع بناءً على قيمة الأسهم المملوكة للمستثمر.

في أحيان كثيرة تقدم الشركات الأسهم كبديل للأرباح وغالبًا ما يكون ذلك في الشركات الناشئة، والعائد هو جزء متقطع من ربح الشركة يتم تقديمه للمساهمين.

حقوق حاملي الأسهم بالشركات

  • التصويت في الجمعية العمومية والبقاء والتواجد بالشركة
  • متابعة أعمال الشركة
  • الحصول على مبلغ مالي نصيبه من أرباح الشركة
  • التصرف في الأسهم سواء بالبيع أو الشراء
  • أولوية شراء الأسهم في الاكتتاب العام الجديد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق