الأسهم

تداول سوق الاسهم

تداول سوق الاسهم

تداول سوق الاسهم

تداول سوق الاسهم، يتم الاستثمار في سوق الاسهم في البداية عن طريق إدراج الاسهم كورقة مالية في سوق التداول. ولابد من أن تكون الشركة مرخصة، وحاصلة على حق طرح أسهمها للاكتتاب والتداول بها في سوق الأسهم، بما يضمن السيولة. وتختلف أنواع الأسهم التي يتم إدراجها في سوق الاسهم، فهي إما أسهم عادية، أو أن تكون أسهم مجانية، وربما تكون أسهم ممتازة. وكل منها تختلف في مفهومها، ومعناها، وأهدافها؛ وهذا ما نتعرف عليه في هذه المقالة، ونتعرف على كيفية تداول سوق الاسهم.

تداول سوق الاسهم

يتم التداول في سوق الاسهم عن طريق منصة الكترونية، حيث تتم من خلالها كافة الصفقات من بيع للأسهم، وشراء مقابل لها. كما يكون تداول سوق الاسهم عن طريق شركات الوساطة التي تساهم في تلقي أوامر البيع من الشركات المساهمة المدرجة لأسهمها في السوق. كما تتلقى شركة الوساطة الماليه أوامر الشراء من المستثمرين الراغبين بالشراء، ومن ثمن تعمل على المقابلة ما بين الأمرين. ويتم توضيح السعر من قبل الطرفين، وعندها يتم إتمام هذه الصفقة وكل هذا يتم بشكل الكتروني، في وقتنا الحاضر.

مفهوم تداول سوق الاسهم

الأسهم عبارة عن ورقة مالية، تعمل الشركات المساهمة على إصدارها، وإعطائها قيمة مبدئية عند إطلاقها، وتسمى نقطة البداية. وهذه الأسهم هي حصص في هذه الشركات المساهمة، وجزء من رأس المال، وتصبح ملك المستثمر الذي يقوم بشرائها من سوق الاسهم عند التداول. حيث تصدر الشركات الأسهم لهدف رئيسي وهو الحصول على سيولة مالية، وذلك لتقوم بتوسيع نشاطها، أو فتح فروع. وربما تهدف إلى إنقاذ نفسها من الإفلاس، فتنشئ مشروع جديد يرفع من قيمتها السوقية.

 

 

أنواع الاسهم في سوق

للأسهم عدة أنواع، كل منها يتم إصدارها لهدف خاص تسعى وراءه، فجميع أنواع الأسهم هي حصص وجزء من شركات مساهمة. ويتم إصدارها عن طريق الشركات وليس الحكومات. وهي جزء من رأس المال الحقيقي للشركة، ولا تسترد الشركة أسهمها إلا إن قامت بدفع السعر للمستثمرين. ولكن ربما لا ترغب الشركات باسترداد أسهمها بل هي تريد التوسيع لنشاطها، وتريد طرح أسهم جديدة. ومن أنواع الأسهم:

  1. العادية.
  2. الممتازة.
  3. المجانية.

الاسهم العادية

أسهم عادية: وهي عبارة عن صكوك ملكية، وتعطي هذه الأسهم الحق للمتداولين في ملكية الشركة. كما تمنح المالك لها حقاً في حضور اجتماع الجمعية العامة للشركات. والتي يتم عقدها بشكل سنوي، كما يحق للمتداول المالك الحصول على نصيبه في الأرباح. أما عندما تتم عملية تصفية الشركة فيحق لحامل الاسهم العادية الحصول على جميع أمواله، ولكن بعد أن يأخذ أصحاب الأسهم الممتازة أموالهم.

الاسهم المجانية

أسهم مجانية: وهي تلك الأسهم التي يتم توزيعها على كافة المساهمين. وذلك يكون وفق  النسبة التي يمتلكونها من الأسهم، وتعتبر زيادة على رأس مال الشركة. وفي الحقيقة هي أموال يتم احتجازها من الأرباح الدورية، ويكون للمساهمين الحق فيها، لذا يصبح لهم الحق في ما حدث من زيادة لرأس المال.

الاسهم الممتازة

أسهم ممتازة: تعتبر الأسهم الممتازة جزء من رأس مال الشركات، ويتم إصدارها عن طريق الشركات للتداول في سوق الأسهم. وتتميز عن العادية بأنها تعطي مالكها الحق الكامل في الحصول على جميع أمواله إذا خسرت الشركة أو تم فضها. بينما لا يحق لحامل الأسهم الممتازة المشاركة في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للشركة، ولا يصوتون على قرارات الجمعية. ولكن من يحمل السندات من هذه الشركة، يحق له أخذ الأموال التي له قبل أي شخص آخر من حملة الأسهم الممتازة أو العادية.

 

حقق دخل شهري حلال وإضمن أرباحاً شهرية تفوق 2500 دولار اضغط الان

 

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق