الاستثمار

انواع الصناديق الاستثمارية ومزاياها

انواع الصناديق الاستثمارية ومزاياها

انواع الصناديق الاستثمارية ومزاياها وعيوبها، تلجأ لها عندما تسعى بكل طاقتك من أجل الثروة والمال وترغب بالسير على نهج كبار المستثمرين. وذلك لأن تحقيق الثراء لا يكمن فقط في شراء الأسهم، حتى لو كانت اسهم أفضل شركة في البورصة. حيث أن الربح الجيد من الاستثمار يعتمد بدرجة كبيرة على مزيج من أدوات الاستثمار الناجحة، والمهارة النادرة الفريدة في انتقائه. ومما لا شك فيه أن هذه العملية تتطلب مجهود كبير جداً من أجل القدرة على تحليل جميع المعلومات المتعلقة بالأسهم. ولهذا السبب تم تطوير الصناديق الاستثمارية بكافة أنواعها في الأسواق المالية، حيث أنها تعتبر بديل منظم، ونناقش في هذه المقالة انواع الصناديق الاستثمارية مزاياها وعيوبها.

الصناديق الاستثمارية

الصناديق الاستثمارية بكل أنواعها هي الاستراتيجية التي تم التوصل لها في الأسواق المالية المختلفة.  وذلك من أجل التخفيف على المستثمر بذل مجهود اختيار أداة الاستثمار المناسبة، ومساعدته  في الحصول على ربح كبير. ولكن حتى يتمكن كل مستثمر من الاستفادة بدرجة كبيرة من هذه الصناديق الاستثمارية وجب عليه التعرف جيداً على ماهية هذه الصناديق. كما هناك أنواع كثيرة منها، تناسب كل مستثمر، وهنا يمكننا القول ان الصناديق الاستثمارية عبارة عن محفظة خاصة لرؤوس الأموال. وملكية هذه الأموال ترجع لمجموعة متنوعة من المستثمرين. حيث تستخدم بشكل جماعي من أجل عملية شراء أي ورقة مالية، ولكن كل مستثمر تبقى ملكيته الخاصة مستقلة، ويحتفظ بها بصورة فردية.

انواع الصناديق الاستثمارية

يتم تصنيف الصناديق الاستثمارية بشكل رئيسي إلى نوعين اثنين أساسيين، حيث أن الكثير من أصول الصناديق يطلق عليها  ( صناديق مفتوحة). وفي هذه الصناديق يتم في الغالب إصدار أسهم جديدة، بمجرد أن يساهم مستثمرون جدد، ويزيد رأس المال في الصناديق. وبعد أن يقوم المستثمرون بسحب أموالهم من الصناديق المفتوحة، تسحب الأسهم من السوق المالي.  وفي الغالب يتم وضع سعر لأسهم الصناديق الاستثمارية مرة واحدة وذلك في نهاية كل يوم تداول.

  •  بينما يوجد النوع الآخر وهو ( الصناديق المغلقة)، حيث يتم تداولها وكأنها أسهم، حيث يكون عدد الأسهم ثابت. وبهذا يكون رأس مال الصناديق المغلقة ثابت، والعائد منها ثابت، ويتم تداولها في السوق المالي والبورصة. وتتميز هذه الصناديق بأنها ذات سيولة مالية عالية ودائمة في البورصة.
  •  كما يوجد نوع أصبح هو الأكثر شيوعاً في السوق ويطلق عليه ( صناديق المؤشرات)، وتعتبر مزيج في مزاياها ما بين الصناديق المفتوحة والمغلقة. حيث أنها ذات رأس مال مرن كالمفتوحة، في حين أن سيولتها المالية مرنة ومرتفعة كالمغلقة.

بالإضافة إلى الأنواع التالية الأكثر تفصيل والتي تندرج تحت الأنواع الرئيسية:

  1. صناديق أسواق المال.
  2. كذلك صناديق التحوط.
  3. وأيضاً صناديق الأسهم والسندات.
  4. بالإضافة إلى صناديق الصكوك.
  5. صناديق العقارات.

مزايا الصناديق الاستثمارية

الصناديق الاستثمارية تعتبر أداة مالية من أجل الاستثمار في سوق المال، حيث يطلق عليها خطة جماعية من أجل الاستثمار. حيث يتم جمع أموال مجموعة من المستثمرين على صورة مساهمات، ويتم من خلالها الاستثمار في مختلف أنواع الأوراق المالية التي لها عائد ثابت. من الجدير بالتنويه أنه تم إنشاء هذه الصناديق الاستثمارية  من قبل البنوك الاستثمارية، وذلك لمساعدة المستثمرين على التداول .

استثمر راس مالك واستقبل الارباح بشكل يومي بدون ما تفتح بزنس او تدور لك شريك اضغط هنا

 

أما مزايا الصناديق الاستثمارية  فهي:

  1.  توفر لهم  باقة واسعة من الفرص الاستثمارية، كما أنها تدار من قبل مجموعة من الموظفين الخبراء الذين لديهم مهارة.
  2. كما أن رسوم الاستثمار عن طريق هذه الصناديق أقل من غيرها، حيث يمكن للمستثمر أن يوفر رسومها بشكل فردي.
  3. كذلك تتم إدارة الصناديق بناء على الخطة الرئيسية  لمدير الصندوق، والأهداف والغاية  من وراء ذلك،.
  4. حيث أن هذا الأمر يضمن تنوع كبير في الأوراق المالية، كما يقلل المخاطر ونسبتها في عمليات الاستثمار.

عيوب الصناديق الاستثمارية:

  1. في الغالب لا يكون هناك تكافؤ بين الإدارة والسوق المالي، لذا يجب العمل على تكافؤ الإدارة الخبيرة في الصناديق الاستثمارية مع الأسواق المالية.
  2. كما يوجد عيوب تتعلق بالحجم: حيث تسعى الصناديق لإبرام الصفقات وشراء الاسهم وبيعها بدون تغيير الأسعار، وهذا يفقد الصناديق مرونتها، وقد يقيد إمكانية حصولها على فرص جيدة للتداول.

قبل أن تقوم باختيار أي نوع من انواع الصناديق الاستثمارية عليك التعرف بشكل كبير على جميع المخاطر لكل نوع. والتعرف على المميزات والعيوب وكذلك التكاليف واتخذ قرارك الصحيح بشأن الوسيط المالي، واختر ما يناسبك من بين خبرائنا.

 

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق