الاستثمار

الهيئة العامة للاستثمار

الهيئة العامة للاستثمار

 

الهيئة العامة للاستثمار، داخل المملكة العربية السعودية تم إنشائها في العاشر من إبريل 2000 ميلادي، وهي هيئة حكومية رسمية. أما في الوقت الحالي فقد تم إصدار مرسوم ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز، باستحداث وزارة الاستثمار السعودية.

وذلك في الخامس والعشرين من فبراير 2020 ميلادي، وقامت وزارة الاستثمار بالإشراف العام على جميع الأعمال الاستثمارية داخل أراضي المملكة العربية السعودية. فمن اهتمامات وأولويات المملكة العربية السعودية هو النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل القومي، وذلك عن طريق تشجيع استثمار المال بكافة أشكاله. نواصل الحديث هنا عن الهيئة العامة للاستثمار.

 

 

الهيئة العامة للاستثمار

الهيئة العامة للاستثمار، وضعت الحكومة السعودية رؤية 2030 التي هدفت فيها إلى نمو اقتصاد المملكة، والحصول على مصادر جديدة للدخل القومي. وتنويع مصادر الدخل بدل أن كان الاعتماد الرئيسي على البترول وتكريره وتصديره، فأصبحت تشجع الاستثمار وإنشاء مشاريع استثمارية جديدة لتحقيق التنويع الاقتصادي.

فتم إنشاء وزارة الاستثمار السعودية لهذا الغرض والنهوض بالاقتصاد السعودي وتطويره، وفتح مجالات جديدة للقضاء على البطالة، وزيادة الدخل. من خلال التشجيع على إنشاء شركات استثمارية متنوعة.

 

 

وزارة الاستثمار ويكيبيديا

تم إصدار المرسوم الملكي باستحداث لوزارة الاستثمار السعودي، والتي أسست لتكون مركزية للرقابة على الأنشطة الاستثمارية المختلفة. فهي الهيئة القانونية والرسمية المسؤولة عن الرقابة، والترخيص، وتسجيل جميع الأنشطة الاستثمارية المختلفة ومتابعتها بشكل قانوني ليضمن حقوق كافة المستثمرين والمواطنين.

وهذه الوزارة خاضعة مباشرة للتوجيهات الصادرة عن مجلس الشؤون الاقتصادية،  والتي تشرف عليها وعلى كافة الخدمات التي تقدمها للجهات المستثمرة والمستثمرين بمختلف أنواعهم.

وزارة الاستثمار السعودي لها من الأهمية الكبيرة في تنويع الاقتصاد السعودي، وتشجيع الشركات والمؤسسات في القطاع العام والقطاع الخاص على الاستثمار. وتعمل هذه الوزارة كحلقة الوصل الرئيسية بين المستثمرين من القطاع الخاص وبين الجهات العامة والحكومية والأجنبية.

عند إجراء الإحصائيات الاقتصادية العالمية، وجد أن المملكة العربية السعودية في الطليعة من حيث تشجيع الاستثمار.

 

 

هيئة الاستثمار السعودية للأجانب

هيئة الاستثمار السعودية للأجانب، كما تشجع وزارة الاستثمار السعودية الأنشطة الاستثمارية المحلية، وتعمل على دعم المشاريع الصغيرة الناشئة. فهي أيضاً تشجع الاستثمار للأجانب، وتقدم كافة التسهيلات لجميع الشركات الأجنبية وتمنحهم إمكانية إنشاء مبنى لهم داخل أراضي السعودية.

حيث أن وزارة الاستثمار تعمل على تحقيق رؤية 2030 لتشجيع الاستثمار للأجانب داخل المملكة. كذلك دفعهم نحو ضخ الأموال داخل المشاريع في السعودية. كما تعمل وزارة الاستثمار كوسيط بين القطاع الخاص المحلي وبين الشركات الأجنبية. لعمل شراكات تنمي مشاريع الشركات المحلية وتضاعف من إنتاجها بشكل كبير.

كما تمثل وزارة الاستثمار السعودية المملكة العربية السعودية في خارج حدود المملكة. كذلك لها مكاتب موزعة بين أربع قارات. وهي تسوق خدمات المملكة الاستثمارية، وتشجع على فكرة الاستثمار داخل أراضي السعودية. أيضا فإنها تحث رؤوس الأموال الأجنبية على فتح المشاريع فوق أراضي السعودية.

 

 

ترخيص هيئة الاستثمار

ترخيص هيئة الاستثمار، تعمل وزارة الاستثمار السعودية على جعل كافة الأنشطة الاستثمارية داخل أراضي المملكة العربية السعودية قانونية. وذلك من خلال منح ترخيصها للشركات الاستثمارية من القطاع الخاص، ومنحهم صفة رسمية والرقابة عليها.

كما أنه بعد أن يتم الترخيص بشكل قانوني يتم إدراج الشركات المحلية في قائمة بجميع البيانات عن هذه الشركات لدى هيئة الاستثمار. كما يتم إدراج اسم الشركة في سوق المال السعودي، والتوضيح لكافة بياناتها واستثماراتها في الأراضي السعودية.

بينما الشركات الاستثمارية الأجنبية التي تسمح لها وزارة الاستثمار السعودي بإقامة أنشطة لها داخل المملكة بعد التحقق من ماهيتها. كما تتأكد الهيئة العامة للاستثمار من كون هذه الشركات تم ترخيصها بشكل قانوني في بلادها الأصلية.

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

 

 

 

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق