الاستثمار

الفرق بين: الادخار والاستثمار

الفرق بين: الادخار والاستثمار

الفرق بين: الادخار والاستثمار،  هناك فرق واضح في المعنى بين كل من الادخار والاستثمار وإن اعتقد البعض تشابههما أحياناً. فالادخار هو ما تقوم بإيداعه في مكان محدد، قد يكون في البنوك، ويتم استخدامه في مدة زمنية قصيرة. وذلك لأنك لا تريد استهلاك هذا المبلغ من المال، فقد تدخر لأنك تريد السفر، أو لتغطية مصاريف تعليم مستقبلية. في حين أن الاستثمار مفهوم الادخار لكن لوقت طويل، فأنت لا تريد استهلاك مالك في وقت قريب.

مفهوم الادخار

الادخار عبارة عن عملية ادخار لمبلغ من المال (جزء من راتبك)، لا تخصصه مطلقاً من أجل الاستهلاك اليومي، أو الشهري. حيث تقوم بوضع هذا المبلغ في حساب في البنك، وذلك من أجل حفظ ما لديك من سيولة مالية من أجل أهدافك ومخططاتك. ولكن تكون هذه الخطط المستقبلية ذات مدى قصير، وليست للخطط طويلة السفر، وأنت ترفع المال وتبقيه بدون أي زياد ة عليه. ولكن إن وضع المال المدخر في حساب بنكي قد تحصل على فائدة، ربما ترغب بالحصول عليها وربما لا.

تعريف الاستثمار

الاستثمار يكون ادخار لأموالك التي لا ترغب مطلقاً في استخدامها واستهلاكها لمدة طويلة، لذا تقوم باستثمارها. وقد تستثمر أموالك عن طريق شراء عقارات، وربما أسهم، وكذلك سندات وصكوك، ونحوها من الأوراق المالية. كما تعرف بالاستثمار بالأصول المالية، والهدف الأساسي والغرض الرئيسي  من عملية الاستثمار هو العمل على زيادة رأس المال. أي أن الاستثمار ادخار للمال مع رفع قيمة هذا الادخار وزيادتها، من أجل خطط مستقبلية لمدى بعيد طويل.

الفرق بين: الادخار والاستثمار

مما سبق يتبين لنا أن الادخار والاستثمار وجهان لنفس الأمر وهو ادخار مال لم يتم تخصيصه للاستهلاك. ولكن مع وجود فرق بينهما، فالادخار لمدة زمنية قصيرة، ( قصيرة الأجل)، بينما الاستثمار ( طويل الأجل). كما أن هناك فرق جوهري بينهما؛ الفرق بين: الادخار والاستثمار هو:

  • السيولة: فهي القدرة على تحويل ما نملكه من أصول إلى نقد بصورة سريعة، حيث أن الادخار عبارة عن سيولة تم تخزينها لوقت محدد. ولا تخسر أي شيء من قيمتها، ولا يطرأ عليها زيادة، ويمكن التصرف بهذه السيولة في أي وقت تريد. ولكن الاستثمار سيولة مجمدة في شكل اصول مالية، بينما عندما تقوم بالاستثمار في صناديق الاستثمار، فهي بمثابة السيولة. حيث تتمكن من بيع أصولك وأوراقك المالية في الصناديق في أي وقت، وتحولها لسيولة عن طريق الوسطاء الماليين.

استثمر راس مالك واستقبل الارباح بشكل يومي بدون ما تفتح بزنس او تدور لك شريك اضغط هنا

أنواع الادخار

الادخار له أنواع كثيرة وعديدة، وهذا يرجع إلى السبب الذي تدخر من أجله، حيث أن الادخار وسيلة لتلبية ما تريد تحقيقه. كذلك من أجل الوصول لما تخطط له من أهداف مستقبلية وآنية، فقد يكون الادخار إجباري، وربما يكون اختياري. أنواع الادخار:

  1. ادخار استثماري:  من أجل تحقيق حلم التقاعد براحة تامة، واستثمار من أجل الحصول على ملكية مسكن، أو شركة، وربما عمل مستقل.
  2. والنوع الثاني ادخار وقائي: وهذا الادخار نقوم به من أجل أي ظرف طارئ.
  3. بينما النوع الثالث ادخار منشئ: وهذا النوع يكون لتمويل أي مشاريع نخطط لها كالسفر، وربما تغيير الأثاث.

أنواع الاستثمار

الاستثمار له أنواع كثيرة، والعديد من الأدوات الاستثمارية، وكل منها له مفهومه، واستخداماته، كما أن الاستثمار يكون لمدة طويلة الأجل. كذلك قد يكون لمدة قصيرة الأجل، وهذا بحسب نوع الاستثمار الذي نعمل على تنمية أموالنا فيه. وأنواع الاستثمار:

  • استثمار في الأسهم بأنواعها طويلة الأجل أو قصيرة الأجل.
  • كذلك استثمار في العقارات.
  • أيضاً استثمار في السندات وكذلك الصكوك.
  • استثمار في الصناديق الاستثمارية.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق