الاستثمار

الصكوك والسندات

الصكوك والسندات

الصكوك والسندات من الادوات الاستثمارية التي يتم تداولها في السوق المالي بشكل عالمي، وتعتبر الصكوك والسندات وجهان لعملة واحدة. كما تعد من أكثر الادوات ربحاً، وتعود بالنفع على الجهة المصدرة للصك، حيث توفر له المال والسيولة. وقد عرفت الصكوك قديماً، ولا زالت مستخدمة في الوقت الحالي، بل أن استخدامها أصبح له معنى جديد في الاستثمار. كما تعتبر الصكوك بديل السندات الشرعي، كما يبين أهل العلم، لكن الأمر مرهون بالفوائد والربا، جيث أن السندات يكون لها فوائد ثابتة لحين سداد مبلغ السند المالي.

الصكوك والسندات

هي تلك الأوراق المالية التي يتم إصدارها عن طريق الحكومات، أو الشركات من أجل جمع الأموال. حيث تتمكن الحكومات والشركات من الحصول على التمويل الذي تريده من المستثمرين في الصكوك وكذلك السندات. كما تتقيد بموعد معين للسداد، وكذلك تكون لمدة زمنية معينة، وفي فترة السداد يتم توزيع نسبة أرباح الصكوك. وقد يكون معدل الأرباح ثابت، وربما يكون متغير، ويتم التوزيع بشكل دوري، وبعد انتهاء  مدة الاستحقاق للصك أو السند، يقوم صاحب الصكوك ” المصدر” بتسديد قيمتها مما جمعه من المستثمرين من أموال.

سعر الصكوك والسندات

يمكننا التداول بالصكوك وأيضاً السندات عن طريق شرائها، ودفع المال مقابلها، وتتم عملية الشراء إما بقسيمة  تسمى ” سعر ثابت”.  كما يوجد قسيمة الشراء ” سعر عائم”، وهناك فرق بين القسمتين من حيث الأرباح لكل من السندات والصكوك. حيث أن الفرق يتمثل في:

  • ” السعر الثابت”: يتم توزيع أرباح بمعدل ونسبة ثابتة لا تتغير مع مرور الزمن.
  • ” السعر العائم”: فيها توزع أرباح متغيرة النسبة بشكل دوري.

الفرق بين الصكوك والسندات

إن كل من الصكوك وكذلك ورقة السندات تحملان نفس المعنى، وذلك أنهما ورقة مالية تتم صياغتها بطريقة دين، وتوفر التمويل، وتصدر عن الحكومات وكذلك الشركات. لكن ما هو الفرق بين الصكوك والسندات؟ هذا ما نجيبه لك هنا:

  • الصكوك ورقة تكتب وفق الضوابط الشرعية، يتم إصدارها من قبل الحكومات او الشركات، والمستثمر في الصكوك يصبح مالك. وتلك الملكية تكون بشكل جزئي من الأصل لحين انتهاء فترة الاستحقاق، كما يحصل على جزء من الأرباح بحسب الأصل في الصك.
  • بينما السندات ورقة مالية يتم فيها اقتراض المال من المستثمر حتى يحين موعد الاستحقاق، كما أن المستثمر في السندات يحصل على معدل ثابت من الربح.

تداول مع أفضل حسابات التداول بدون فوائد وبعمولة 0 % على عمليات التداول اضغط الآن

الفرق بين الصكوك والاسهم

هناك فرق واضح بين الصكوك والاسهم، وذلك يتمثل في كون الشركة التي تطرح اسهمها للتداول تقوم ببيع هذه الاسهم. بينما الشركات التي تصدر الصكوك، هي فقط تقترض مبلغ من المال لفترة محددة، وبعد انتهاء هذه الفترة يكون عليها سداد مبلغ الصك. كما أن الاسهم تقوم الشركات فقط بإصدارها، بينما الصكوك تصدر عن طريق الحكومات وكذلك الشركات. كما يمكننا القول أن الأسهم وأسعارها تعاني من التذبذب، بينما الصكوك ثابتة السعر، لكن أرباح الأسهم أعلى من الصكوك. المستثمر الذي يحمل الصك له معدل ربح دوري، وله ضمان باستعادة رأس ماله عند انتهاء فترة السداد. بينما من يستثمر في الاسهم يحصل على أرباح جيدة، ولكن لا ضمان له باستعادة رأس ماله في حال الخسارة.

بكل تأكيد يقدم لك خبراءنا جميع الاستشارات التي ترغب بها حول خصائص الصكوك، كما يساعدك وسطاؤنا على التنويع في محفظتك. ونقدم لك أفضل الاستشارات الاستثمارية، ونتيح لك أفضل الوسطاء من أصحاب الخبرة في تداول مختلف الأدوات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق