الأسهم

السوق السعودي جميع الاسهم

السوق السعودي جميع الاسهم

السوق السعودي جميع الاسهم، تداول هو الجهة الرسمية المخولة بتداول جميع الاسهم السعودية، وهو أضخم سوق في المنطقة العربية. بل أن السوق السعودي تداول هو الأضخم على مستوى الشرق أوسط، بالإضافة إلى شمال أفريقيا. فقد بلغ حجم رأس المال المدرج 9.8 تريليون من الريالات السعودية، وهذا مبلغ ضخم، جعل لسوق الاسهم السعودي ثقله في المنطقة. حيث يتم إدراج كافة أنواع الأسهم التي تمتلكها الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية، ذات الأنشطة المتنوعة. ونتعرف في هذه المقال على السوق السعودي جميع الاسهم، وكل ما له علاقة بتاريخ تداول، ومؤشر السوق.

السوق السعودي تداول

يعتبر السوق السعودي تداول جهة رسمية تم ترخيصها، وتخويلها بتداول جميع أنواع الأسهم السعودية، وتشرف عليه هيئة السوق المالية. كما ان تاريخ هذا السوق مميز، ويرجع منذ العام 1932م، حيث أنشئت حينها شركة السيارات العربية في المملكة العربية السعودية. حيث تعتبر هذه الشركة هي الشركة الأولى التي تتمتع بالأسهم، وتتكون من رؤوس أموال مساهمة. ولكن الأمر لم يقف عند هذا الحد، بل بدأ تأسيس الشركات المساهمة، وتزايد عددها، حتى بلغت في العام 1975م أربعة عشر شركة مساهمة.

سوق الاسهم السعودي

لا سيما أن حاجة هذه الشركات للسيولة هو الذي دفعها لتداول أسهمها في سوق غير مرخص، ولم يكن رسمي حينها. ولكن بحلول العام 1984م، بدأت الأمور الاستثمارية تأخذ منحنى جدي ورسمي، حيث تم إصدار أول أمر بترخيص سوق التداول وتنظيم العمليات التي تحدث فيه. كما تم إخضاعها للإشراف والرقابة من قبل مؤسسة النقد السعودي، وتولت مهمة التنظيم والرقابة، والإشراف على الاوراق المالية والأسهم المتداولة، ووضعت قوانين تنظيمية. وفي الوقت الحالي يخضع لرقابة هيئة السوق، وقد حصد مرتبة عالية عالمياً من حيث ضخامة رأس ماله. كما سوق منظم وله قوانين تحكم عمليات التداول فيه، وله مؤشر اسهم خاص به. كذلك فقد انضم سوق تداول السعودي إلى مؤشرات البورصة العالمية عام 2019م، وهي ” داو جونز”، وكذلك فوتسي راسل، بالإضافة إلى ” إس آند بي”.

مؤشر السوق

إن مؤشر السوق السعودي للاسهم من اهم المقاييس التي تعطي قيمة عددية دقيقة لأداء السوق بشكل عام. كما يعطي قراءة واضحة عن أداء أسعار جميع الاسهم التي تم إدراجها في وقت سابق في سوق تداول الرسمي للأسهم. كذلك يقيس مؤشر الاسهم أداء كل سهم، ومدى الارتفاع الذي يطرأ على سعر سهم معين. وكذلك يحدد الانخفاض الذي قد يحدث لسعر السهم، ويقارن بين الأداء الخاص للسهم، مع الأداء العام للسوق. كما ويوضح التغيرات الطارئة على الأداء في السوق.

استثمر راس مالك واستقبل الارباح بشكل يومي بدون ما تفتح بزنس او تدور لك شريك اضغط هنا

متى يفتح سوق الاسهم

إن سوق الاسهم السعودي يخضع في الوقت الحالي لهيئة السوق المالية التي تم تأسيسها في العام 2003م، بمرسوم سامي. كما أن هذه الهيئة تتولى المهمة الرئيسية في الإشراف على تداول الأسهم في السوق، وتراقب الأسعار، وتمنع الاحتكار. كذلك تنظم العمليات التداولية، وتطبق جميع قواعد الاستثمار وقوانين التنظيم للتداول بالاسهم في السوق السعودي المالي. حيث يفتح سوق الاسهم السعودي تداول من يوم الأحد وحتى يوم الخميس، أي يعمل خمسة أيام فقط في الأسبوع. بينما يومي الجمعة والسبت إجازة رسمية، ولا يكون فيهما سوق تداول. كما أن العمل في يوم التداول يبدأ عند العاشرة صباحاً، بينما ينتهي التداول ويتم إغلاق السوق عند الثالثة عصراً في كل يوم تداول.

إن سوق الاسهم السعودي لتداول جميع الاسهم في تطور مستمر. كما تبين لنا من تاريخ نشأته فيما سبق أنه ينمو بشكل دائم. وهذا يجعله يحقق رؤية المملكة 2030، ويمضي في عالم الاستثمار نحو مستقبل مشرق، بما يبشر بدفع الاقتصاد السعودي نحو الأفضل.

الوسوم

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق