الاستثمار

التداول

التداول

التداول هو مفهوم الاستثمار للأموال التي تمتلكها في أحد أدوات الاستثمار المميزة التي تتوفر في سوق المال، وجميع الأوراق المالية. وتتنوع الأوراق المالية التي يمكنك استثمار مالك فيها، فهناك السندات، كما يوجد الصكوك، وكذلك الاسهم بمختلف أنواعها. كما يعتبر  طموح لكل شاب يبدأ حياته في عالم الاستثمار للحصول على راتب من تداولاته المختلفة. يمكننا القول أنه يمكنك التنويع في الأوراق المالية التي تستثمر فيها، فهذا يحقق لك ربح أكبر، ويمنحك عائد ثابت.

التداول

هو عملية تنموية لكافة أموالك التي تريد استثمارها، فأنت تحصل على المال بطرق تقليدية متعبة. ويمكنك ادخارها بشكل اعتيادي، لكن هذا هو المفهوم للتداول، انت تدخر، ولكنك تمني في نفس الوقت، وتحتفظ بمالك الأصلي. فالتداول استثمار لواحدة من الأوراق المالية التي يتم إدراجها في سوق المال أو البورصة من أجل أن يقوم المستثمرين بتداولها. وهذا يعود بالنفع والفائدة والربح عليك كمستثمر، حيث أن بعض الأدوات الاستثمارية يتم توزيع ربح ثابت كالسندات. بينما البعض الآخر تأخذ من تداوله ربح متغير المعدل، ولكن بشكل دوري كالصكوك، أما الأسهم فربحها أكثر، لكن سعرها دائم التذبذب.

استثمار الاسهم

يعتبر الاسهم الأمريكيه من أكثر التداولات ربحاً، وهي الأمل الذي يطمح له كل مستثمر في العالم العربي. فهي سهلة التداول، كما أنها تعود لكبرى المؤسسات والشركات الأمريكية، بل في العالم، حيث تشكل يد ضاربة في عالم الاقتصاد. وهناك العديد من شركات الوساطة التي نقدمها لك حيث تساعدك في استثمار الاسهم الامريكية الشرعية. نعم فهي تنقسم إلى قسمين، ما يهمنا هو الاسهم النقية التي يحل للمسلمين التداول بها، وتنطبق عليها ضوابط الشريعة.

هل التداول حرام

يتساءل كافة المستثمرين هل التداول حرام؟ لقد بين الفقهاء، وعلماء الدين أن التداول بالمجمل مباح، لكن وفق الشريعة الإسلامية. وقد بين العلماء كافة الضوابط التي يجب الانتباه لها عند التداول بأحد الأدوات في سوق المال، وهي توافق الشرع. وبهذا يكون التداول بصورة عامة إن توفرت فيه ضوابط الشرع، فهو حلال، بينما إن لم يستوفي شروط الشريعة فهو حرام.

ضوابط شرعية التداول

إن الاستثمار في الاسهم وغيرها من الأدوات المالية محلل بإجماع الفقهاء، والهيئات الشرعية، ولكن بشرط توفر شروط و ضوابط شرعية. وهذه الضوابط تتمثل فيما يلي:

  1. عدم وجود أي ربا أو فوائد ثابتة ربوية في الاداة الاستثمارية.
  2. نشاط أصحاب الأوراق المالية مشروع ومحلل.
  3. ألا تكون الشركة المالكة للورقة المالية لها صلة بمنظمة أو مؤسسة ذات نشاط مشبوه غير شرعي.

شراء الصكوك للافراد

تعتبر الصكوك والسندات من تلك الاوراق المالية والأدوات التي يتم تداولها في سوق المال، والبورصات المختلفة. كما أن الصكوك والسندات أوراق مالية تصاغ وتصدر عن جهة معينة، إما حكومية، أو شركة ما، وهذا للحصول منها على التمويل. فالصك دين محدد بمدة زمنية، وفترة استحقاق، بينما السندات قرض مشروط بفترة سداد واستحقاق أيضاً. لكن الصكوك تحصل منها على ربح ويكون معدله متغير، بينما السندات تحصل منها على ربح ويكون ذو معدل ثابت. وتختلف الصكوك عن الأسهم بالرغم من كونهما ورقة مالية، لكن الاسهم ورقة تباع للحصول على المال، أما الصكوك ورقة تكتب مقابل دين. كما أن الصك يضمن لك عودة رأس المال الذي تدفعه بحلول وقت الاستحقاق، أما الأسهم لا تضمن لك عودة المال الذي دفعته.

بكل تأكيد فالتداول مع الوسطاء المناسبين هو ما يضعك في المقدمة، ويحملك نحو حلمك في الثراء مباشرة، وفي فترة قصيرة جداً.

أفضل برنامج تداول خاص بالسعوديين فقط لتحقيق ربح يومي مضمون اغتنم الفرصة الآن لتحصل على أفضل استشارات مجانية للتداول اضغط الآن

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق