الأسهم

الاسهم النقية في السوق الامريكية

الاسهم النقية في السوق الامريكية

الاسهم النقية في السوق الامريكية

الاسهم النقية في السوق الامريكية، هذا هو البند الأهم دوماً قبل البدء بأي عملية استثمار وتداول في الأسهم الأمريكية. العديد من المستثمرين العرب الذين يطمحون بفرصة الاستثمار والتداول مع الشركات الكبرى التي تطرح أسهمها في السوق الامريكي. حيث تعتبر هذه الاسهم الأعلى قيمة سوقية، كما أنها عالية الربح عند تداولها، لكن ما يهم أكثر هو كون نشاط هذه الشركات مشروع وحلال.

ومع كبر عدد الشركات المدرجة في البورصة الامريكية، إذ يصل عددها نحو 6000 شركة، تسيطر الحيرة على جميع المستثمرين. وذلك بسبب اختلاط الأمر عليهم حول طبيعة نشاط الشركات، وأسهمها نقية أم أنها غير مشروعة. وفي هذه المقالة نقطع حبل الشك والحيرة لدى المستثمرين، ونوضح لهم الاسهم النقية الحلال في البورصات الأمريكية.

 

الاسهم النقية في السوق الامريكية

يمكنك القول أن الاسهم النقية هي تلك الاسهم التي تمتلكها شركات ذات نشاط حلال، وبعيد عما يخالف شرع الإسلام. والأنشطة الحلال تتنوع ما بين نشاط صناعي، وقد يكون زراعي، وربما نشاط تجاري متنوع. لكن ما يهم أن يكون وفقاً لشريعة الإسلام. وهذا يعني أن تكون الشركة تتاجر في كل ما حلل الله، وتبتعد عن تجارة الكحول والخمور، أو تجارة الأعضاء البشرية، أو تجارة المخدرات.

كما لا يجوز أن يكون زراعة لحشيش أو أي نبتة تضر الإنسان، كما لا يجوز دخول أي خط صناعي إنتاجي محرم، كإنتاج وتصنيع الخمور، أو حتى أنواع المخدرات، أو المتفجرات لقتل الإنسان. ويجب التأكد أيضاً أن هذه الشركات لا تتعامل بمفهوم الربا كبرت نسبته أم قلت. فالربا في الإسلام حرام كما نعلم جميعاً، لذا لا يجوز التعامل بأسهم الشركات الربوية لأننا قد نقع في الإثم.

 

 

ضوابط شرعية الأسهم الأمريكية

تريد معرفة الضوابط التي توضح لنا الاسهم النقية في السوق الامريكية، ومدى شرعية التداول بأسهمها. يرى فقهاء الإسلام في عصرنا أن الضوابط تتمثل في أهم شرط وهو النشاط المشروع الحلال. ولا يهم طبيعة النشاط وتنوعه، ولكن المهم أن يكون حلال، كما يجب أن تكون هذه الشركات لا ترابي. وأن يكون كل الأنشطة التي تقوم بها الشركات المتعددة الأنشطة هي حلال ومشروعة.

عندما تكون الشركة صناعية، فكافة خطوط الإنتاج لها يجب أن تكون غير مخالفة لتعاليم الإسلام. أما إن كانت صناعية وتجارية، فيجب أن تكون كذلك تجارتها حلال، وليست منافية للإسلام. هذا يشمل أيضاً الشركات الثقافية والفنية والفكرية، فتلك التي تبيع أفكاراً ملوثة ومشوهة للبشرية والإسلام، بالتأكيد أسهمها حرام. وشركات إنتاج الأفلام الإباحية، والأفلام التي تسيء للرسول الحبيب صل الله عليه وسلم، وأيضاً للإسلام، تكون أسهمها غير محللة.

 

فلتر الأسهم الأمريكية الشرعية

للتسهيل على المستثمرين العرب المسلمين الذين يبحثون عن الأسهم الأمريكية النقيه، فقد قامت بعض الشركات الوسيطة بابتكار فلتر الأسهم الأمريكية الشرعية. وهذا الفلتر يتم إتاحته للمستثمر على منصة الوسيط للتداول، بحيث تتم عملية فلترة الاسهم الأمريكية النقية والغير مشروعة، بشكل الكتروني.

فمثلاً تجد بنك الراجحي يسهل على مستثمريه هذه العملية، ويتيح لهم الفلتر الكترونياً، فتظهر أمام المستثمر قائمة بأسماء الأسهم النقية الأمريكية. وبهذا لا يحدث لبس لدى المستثمر، ويكون على علم بجميع الاسهم الحلال؛ ومن الاسهم النقية:

  1. أدوبي.
  2. فايزر.
  3. جونسون & جونسون.
  4. اسهم شيفرون.
  5. أسهم اكسون موبايل.
  6. أسهم ميرك.
  7. اسهم مايكروسوفت.

هناك الكثير من الشركات التي تطرح اسهمها للتداول في السوق الأمريكي، لكننا ذكرنا الأكثر تداول؛ وبهذا على كل مستثمر الانتباه جيداً للأسهم الامريكية النقية، كما أوضحنا لكم الضوابط في مقالنا.

 

 

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق