الأسهم

الاسهم السعودية ومؤشرها

الاسهم السعودية ومؤشرها

الاسهم السعودية ومؤشرها، إن الاسهم السعودية هي التي تمتلكها شركات مساهمة سعودية. حيث تكون مدرجة في سوق الاسهم السعودي والذي يسمى “تداول”. كما يتميز سوق تداول بقوته، ونموه المستمر، فقيمة رؤوس الأموال للشركات المدرجة في هذا السوق بلغت حتى العام 2021م حوالي 9.8 تريليون ريال. حيث أن هذا المبلغ يجعل سوق الاسهم السعودي أضخم وأكبر سوق مالي لتداول الاسهم في الشرق أوسط. وكذلك في منطقة شمال أفريقيا؛ ونتعرف هنا على الاسهم السعودية ومؤشرها، وما له علاقة بها.

الاسهم السعودية

سوق تداول هو السوق الرسمي المخول ولديه الصلاحية للتداول في الاسهم السعودية، ومن خلاله يتم إدراج الأسهم للتداول. كما يوجد سوق الشركات الناشئة، وهو ما يعرف باسم سوق نمو، وفيه تدرج أسهم الشركات الحديثة الإنشاء. وتندرج الاسهم السعودية في السوق على مؤشر سوق الاسهم السعودي المسمى (تاسي). حيث تضم كافة أنواع الاسهم. كما أن بعضاً منها يعتبر مناسب جداً لتداول طويل الأجل، بينما البعض الآخر هو فقط للتداول قصير الأجل، وهناك تنوع كبير في الاسهم.

مؤشر الاسهم السعودي

هو مقياس يقدر بقيمة عددية من أجل قياس الأداء العام للسوق المالي، كما يقيس مؤشر الاسهم السعودي أداء كل سهم. حيث يتم قياس مدى الصعود في سعر سهم شركة ما، كما يحدد مدى الهبوط الذي يطرأ على سعر السهم. كذلك تتم مقارنة أداء السهم بالأداء الكلي للسوق السعودي. ومن أهم ما يميز هذا المؤشر هو قياسه لنمو السوق العام خلال فترة محددة.

الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل

تعتبر الاسهم طويلة الاجل هي أسهم الشركات المساهمة التي تطرح أسهمها في السوق بسعر، لكن من تحليل السوق فهي ستنمو. بحيث أن هذه الأسهم عند شرائها بسعر معين، يقوم المستثمرون بالاحتفاظ بها في محفظتهم الاستثمارية لمدة طويلة. كما أن الأسهم طويلة الأجل قد يكون ربحها الحالي قليل. لكن قيمتها السوقية قد تزداد مستقبلاً، بما ينعكس على سعرها. وحينها تجني الأرباح من الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل بشكل تراكمي. وإن كان فيها بعض المخاطرة، إلا أنها تحقق الربح مع الصبر.

سوق الأسهم السعودي متى يفتح

غالباً ما يفتح سوق الاسهم السعودي من يوم الأحد ويستمر بالعمل حتى يوم الخميس، في حين يعتبر يوم الجمعة والسبت عطلة. كما أن مواعيد العمل التي يفتح فيها سوق الاسهم السعودي من العاشرة عند الصباح، وحتى الثالثة من بعد العصر. حيث يتاح لكل مستثمر الاطلاع على ملخص سوق الاسهم عن طريق منصة تداول الالكترونية، فهي الجهة المخولة والمصرح لها.

سوق الاسهم السعودية

لقد كانت البداية والانطلاق لسوق تداول للاسهم السعودية منذ العام 1932م. فقد تم حينها إنشاء الشركة المساهمة الأولى في المملكة. حيث تعتبر الشركة العربية للسيارات هي الشركة المساهمة الأولى في السعودية. ولكن مع مرور الوقت تزايدت أعداد الشركات المساهمة في المملكة. كما أن عدد الشركات المساهمة وصل إلى أربعة عشر شركة في العام 1975م، ومع التزايد في أعداد الشركات تم إقامة سوق للاسهم، ولكنه لم يكن رسمي.

لعل الحاجة هي ام الاكتشافات والاختراعات، فحاجة هذه الشركات للسيولة، جعلتها تتداول في السوق الغير رسمي، واستمر الحال حتى 1984م. ولكن في هذا العام تم إصدار أمر سامي، وذلك بالعمل على تحويل التداول لصورة رسمية منظمة. حيث تولت حينها مؤسسة النقد السعودي العربي الإشراف الكامل على هذا السوق لتداول الاسهم السعودية،. كما ألقي على عاتقها تنظيم السوق بشكل يومي. كذلك استمرت محاولات التطوير لتداول الاسهم السعودية، حيث تم إنشاء شركة خاصة ” الشركة السعودية” وهي مختصة بتسجيل الاسهم للتداول بها في السوق، وكان التداول عن طريق  البنوك من أجل التنظيم. كما استمر السوق بالتطور حتى العام 2003 فقد أنشئت هيئة السوق المالية التي يشرف عليها مجلس الوزراء، ومسؤوليتها الإشراف على السوق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق