استثمار

الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

إن الاستثمار في الأسهم عملية استثمارية مربحة ولكن إذا عرفت كيفية استخدامها لتحقيق الربح المنشود، فمن مميزاته أنه رأس مال تراكمي مع الوقت ولذلك سوف نستعرض معًا مجموعة من الخطوات التي تؤهلك للدخول لعام الاستثمار في الأسهم وتحقيق الربح الذي يضمن لك الحرية المالية وتجنب الخسائر المرتبطة بسوق الأسهم .

الاستثمار في الأسهم

يُعد الاستثمار في الأسهم من أسهل الطرق المتاحة لدخول لعالم الاستثمار أو التجارة في عمل دون العمل فيها بنفسك، مثال قد تستثمر في شركات التقنية والتكنولوجيا دون أن يكون لك أي خبرة بالمجال، أو الاستثمار في أسهم شركات النفط دون أن يكون لك معرفة عن المجال، وتحقيق أرباح عالية في حالة اختيارك للسهم المناسب لطبيعة استثمارك.

ويوجد مجموعة من الخطوات والنصائح المناسبة للمبتدئين للدخول لعالم تجارة الأسهم كالتالي:

1- اختير وسيطك المالي بحرص وحكمة:

بعض البورصات تسمح للسماسرة، وبعض الدول مثل السعودية يوجد بها شركات من أجل إدارة المحافظ المالية، ويوجد الكثير من صناديق الاستثمار متعددة الأصول يتم إدارتها من قبل البنوك والمؤسسات المالية، لذلك عليك اختيار وسيطك المالي الذي يُسهل عليك قراراتك الاستثمارية، فلابد أن يكون لدى الوسيط مؤهلات وخبرة في المجال الاستثماري، ومعتمد من قبل الهيئات المالية الرقابية.

سجل الآن واحصل على المكافأة اليومية من استثمارك في الأسهم الأمريكية

2- الدراسة والتعلم عن سوق الأسهم:

قبل البدء في مجال الاستثمار في سوق الأسهم عليك الدراسة والتعليم لسوق الأسهم ومعرفة اتجاهات السوق ومتابعة حركات البورصات العالمية وأنشطة التداول، وأيضًا الإلمام والدراية بسوق المال وأنواع الأسهم.

3- اختيار السهم المناسب لك:

لابد اختيارك للسهم يكون مبنيًا على معرفة تامة بطبيعة السهم وحجم المخاطرة، وقبل شراء الأسهم عليك متابعة التقارير المالية السابقة لشراءك للسهم، وكذلك أي بيانات أو معلومات عن القطاع الذي تود أن تستثمر فيه مثال قطاع النفط أو قطاع الذهب أو العقارات وغيرهم وكذلك الشركة.

4- السيولة النقدية:

أيضًا يجب أن يكون متوفر لديك سيولة نقدية لمدة ستة أشهر، وذلك حتى تُؤمن نفسك في حالة تأخر نجاح البرنامج الاستثماري والابتعاد تمامًا عن اقتراض الأموال للاستثمار بالأسهم حتى لا يُشكل ذلك عبء عليك.

سجل الآن لتصبح من المستثمرين المحظوظين في أسهم السوق العقاري المحلي والعالمي بعوائد مالية 23%

5- تحديد مبلغ للاستثمار:

عليك تحديد مبلغًا دوريًا للاستثمار حتى تجعل من تقلبات السوق المالية تعمل لصالحك، لأن استثمارك لكمية محدودة من المال بوقت محدد ولمدة طويلة مع التقليل من التكلفة المتوسطة للشخص مما يتيح لك الفرصة لشراء الأسهم في حالة انخفاض السعر وصعود الأسواق.

6- استثمار الاستثمار لمدة بعيدة:

عندما تُفكر في الاستثمار في سوق الأسهم ففكر أن يكون استثمارك بعيد المدى لأن الغرض من الاستثمار هو في الغالب تنمية أصول المال وزيادة الثروات، ولكن المضاربة على المدى القريب ستؤثر على استثمارك في حالة تعرض البورصة لأي هبوط.

7- التنويع في الأسهم:

لا ترمي البيض كله في سلة واحدة لذلك تجنب شراء الأسهم بقطاع واحد يجب التنويع في الاستثمارات بدلًا من التركيز على مكان واحد.

8- معرفة الالتزامات والحقوق:

عليك معرفة حقوقك والتزاماتك بمعرفة اللوائح والقوانين لتحميك من الاحتيال والخسائر.

من مميزات الاستثمار في الأسهم أنه رأس مال تراكمي بمرور السنوات يتضاعف رأس مالك وتزيد ثروتك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق