الأسهم

اغلاق سوق الاسهم

اغلاق سوق الاسهم

اغلاق سوق الاسهم، حيث أن سوق الأسهم له موعد محدد يفتح فيه، كما أن له ساعات وأيام معينة للاغلاق. فالسوق السعودي للأسهم من الأسواق التي تخضع للقواعد والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية لأيام العمل، وساعات الدوام. وعند اغلاق سوق الاسهم يتم وضع أسعار الإغلاق لكل سهم، ليتم اعتباره في اليوم التالي للتداول هو سعر الافتتاح. ونتعرف اكثر في هذه المقالة على مواعيد فتح وإغلاق سوق الاسهم السعودي، ومفهومه، كما نتعرف إلى مفهوم الأسهم.

مفهوم الأسهم

مفهوم الأسهم يتمثل في كلمة من حروف معدودة، لكنها تحمل بين طياتها الكثير من التوضيحات والتعريفات لهذه الكلمة. فالأسهم هي ورقة من المال، وحصة في شركة مساهمة، بحيث يكون مقدار هذه الحصة بحسب عدد الأسهم التي يشتريها الفرد. كذلك فالأسهم ورقة تم إصدارها عن طريق شركة، وليست تابعة لأي جهة حكومية، فهي متعلقة بالقطاع الخاص.

تجارة الاسهم

إن تجارة الاسهم عبارة عن بيع الشركات أو مالكي الأسهم في السوق المالي الخاص بتجارة الأسهم، وتحويل هذه الورقة المالية لسيولة. بينما يقوم المشترون من المستثمرين بشراء هذه الأسهم، وتحويل نقدهم وسيولتهم إلى ورقة مالية. حيث أن الاسهم تمنحهم حق التملك في شركة مساهمة، وتعطيهم الأرباح التي توزع من هذه الأسهم، وهناك  أنواع من الاسهم.

سوق الاسهم السعودي

سوق الاسهم السعودي تداول هو السوق الذي خولته هيئة السوق للتداول في الأسهم، ووضع كافة الملخصات والمعلومات. حيث يتم إدراج جميع الشركات في سوق الاسهم السعودي، ويكون الإدراج على مؤشر الاسهم ( تاسي)، كما يوجد سوق نمو. في حين أن سوق تداول هو لإدراج وتداول أسهم الشركات السعودية الكبرى، بينما نمو لتداول أسهم الشركات الناشئة. كما يوجد لسوق تداول للأسهم موص الكتروني ومنصة تعرض عبر شاشاتها كافة الأسعار، وتضع مخططات بيانية. كما يوفر تداول بصورة يومية أسعار افتتاح السوق، وكذلك سعر الإغلاق في نهاية كل يوم للتداول.

مؤشر سوق الاسهم

مؤشر سوق الاسهم، هو القيمة العددية التي تقدر التغيرات التي تتلاعب بأداء السوق، كما يقيس الانحراف في الأسعار. فقد تنحرف الأسعار عن مسارها فتصعد فجأة، وربما تهبط إلى سعر أقل من المتوقع في السوق. حيث ان جميع البورصات في العالم يوجد بها مؤشرات، وكل مؤشر له مجال من الصناعات، فكل الشركات التي تتشابه في النشاط لها مؤشر. كذلك يعمل المؤشر كمنظم للأداء في السوق، ويمنع احتكار بعض الشركات في نشاط معين للأسعار.

 

متى يفتح سوق الاسهم السعودي

متى يفتح سوق الاسهم السعودي؟ هو سؤال يردده كثير من المستثمرين، خاصة الجدد منهم، وذلك لمعرفة توافق الأوقات مع فراغهم. حيث أن التداول في الأسهم يتطلب المتابعة المستثمرة للسوق ومنصته الالكترونية التي تعرض صورة الأداء. كما يقوم السوق السعودي بعرض جميع الملخصات اليومية، وكافة الأسعار، وما يطرأ عليها من تقلبات وتغيرات بسبب عوامل معينة. فالسوق السعودي يفتح من يوم الأحد وحتى يوم الخميس ( خمسة أيام)، بينما الجمعة عطلة وكذلك السبت. أما عن ساعات العمل في السوق فتكون منذ العاشرة صباحاً في كل يوم تداول ( احد، اثنين، ثلاثاء، أربعاء، وكذلك الخميس).

سوق يتداول فيه يوميا بقيمة 7 تريليون دولار اضغط هنا

اغلاق سوق الاسهم

اغلاق سوق الاسهم يكون في نهاية يوم التداول، حيث يغلق سوق الأسهم عند الثالثة من عصر يوم التداول من الأحد وحتى يوم الخميس. ويكون اغلاق السوق في آخر دقائق من يوم التداول على أسعار الاسهم، فيتم تثبيت آخر سعر وصل له السهم. ويتم اعتماد هذا السعر ووضعه على الشاشة الالكترونية، ويفتتح به السوق في يوم التداول التالي، ويعرض صباحاً.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق