الأسهم

اسهم البورصة

اسهم البورصة

اسهم البورصة، البورصة هي المكان الذي يتم فيه التقاء المستثمرين من مختلف الأماكن، من أجل شراء الأسهم وبيعها في السوق. فالاسهم هي تلك الأوراق المالية التي تصدرها الشركات حتى يصبح للأفراد ملكية خاصة في رأس مال هذه الشركة. كما أن الاسهم حصص مالية تعطي حق بالتملك الجزئي للمستثمر الذي يشتري هذه الحصص، وذلك بنسبة عدد أسهمه. كذلك فإن استثمار اسهم يكون طريقة لحصول الأشخاص على الربح والعوائد عند ابقاء هذه الأسهم في ملكيتهم.

اسهم البورصة

كلمة سهم تعني مساهمة ومشاركة بجزء من المال في شركة معينة، وهي حصة للمالك في هذه الشركة المساهمة وله ربحها. كما أن المستثمر الذي يشتري هذه الأسهم يحق له أن يقوم بالتصويت على أي قرار تتخذه الجمعية العامة للشركة في اجتماعها. ولكن لابد من أن تكون من نوع الاسهم العادية التي تعطيه هذا الحق، كما أن له كامل الحقوق في حصوله على توزيعات الشركة للأرباح. بينما في حالة الاسهم الممتازة فيحق للمستثمر استرجاع رأس المال الذي دفعه مقابل أسهمه إذا فضت الشركة.

حيث أن اسهم البورصة هي تلك الاسهم التي أدرجت بصورة مرخصة، وبطريقة رسمية ضمن هيئة السوق التي تشرف على البورصة. وهذه الاسهم يكون لها رقم تداول خاص به وفق ما أدرجت به في السوق المالي، كما أنها تندرج على مؤشر السوق العام. وربما يكون لكل مجموعة اسهم في البورصة مؤشر خاص بها وفقاً لنشاط الشركات التي تمتلك هذه الاسهم.

مؤشر اسهم البورصة

يطلق مفهوم مؤشر اسهم البورصة على المقياس العام لأداء السوق، فهو قيمة رقمية تعطي قراءة ممتازة وصورة واضحة لأداء البورصة. كما أن المؤشر يعكس أداء السهم بحد ذاته، ويوضح ما يطرأ في البورصة من تغيرات مستمرة، ويقيس هبوط السهم وارتفاعه. حيث أن فكرة المؤشر كانت وليدة التغير المستمر والتقلبات التي تصيب البورصة، بحسب العوامل المؤثرة في الأداء. وعادة ما يحمل مؤشر البورصة اسم على صورة حروف وبجانبها أرقام، فالحروف هي اختصار للشركات، والرقم هو عدد الاسهم.

لوسيط الأول في عالم الفوركس اختر بونص التداول الخاصة بك اضغط هنا

كيفية شراء الاسهم

إن عملية شراء الأسهم هي صفقات تحتاج لفهم السوق والبورصة جيداً، والتعرف على مفهوم الاستثمار وكيف يكون شراء الاسهم. حيث تقوم شركات مساهمة بإصدار الأسهم لحاجتها للسيولة المالية، كما أن هذه العملية تزيد من رأس مالها. فهي عملية تبادل مصالح ومنفعة، إذ يدفع المستثمر مقابل الشراء الاسهم، وتدفع الشركة ورقة مالية  هي الاسهم مقابل السيولة. أما عن كيفية  شراء الأسهم فهي عملية متسلسلة من الخطوات التي يمكنك اتباعها للحصول على ما تريد من ربح.

 

كيف اشتري اسهم البورصة

حيث يكون عليك اختيار سمسار متمثل في شركة وساطة تناسب طموحك، بحيث يكون لديها خبرة طويلة في تداول الاسهم. وفي البداية عليك تحديد ما تهدف وتطمح له من وراء شراء الاسهم والاستثمار في البورصة، وأن تضع خططك المستقبلية. ومن ثم اتبع ما يلي:

  1. افتح حساب يخصك للتداول به عن طريق وسيطة الاستثماري.
  2. غذي الحساب بمبلغ المال الذي تريد التداول به، ولا تقم بشراء الاسهم بجميع أموالك.
  3. افتح محفظتك الاستثمارية المستقلة لحفظ ما تشتريه من أوراق  مالية.
  4. بعد ذلك حدد الاسهم التي ترغب بشرائها والاستثمار فيها، وعددها.
  5. اقرأ وحلل ملخص السوق بالكامل قبل الشراء، ومن ثم اشتر في لحظة هبوط الأسعار، التي يتوقع ارتفاع قيمتها مستقبلاً.
  6. احتفظ بها في محفظتك، لتستفيد من أرباحها لحين ارتفاع السعر، وفي اللحظة التي تحقق لك الربح قم بالبيع إن أردت ذلك.
الوسوم

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق