الأسهم

اسعار اسهم اليوم

اسعار اسهم اليوم

اسعار اسهم اليوم

اسعار اسهم اليوم، يهتم المستثمرون، وكذلك أصحاب الشركات المساهمة، بمعرفة اسعار اسهم اليوم، فهذا يلعب دور في اختيار الصفقات. نعم فتداول الاسهم يعتمد بشكل كبير على الأسعار التي تتأثر كثيراً بقوى العرض، وكذلك الطلب في البورصة على الاسهم. فكلما زاد الطلب على اسهم شركة ما، يزداد سعرها، وترتفع قيمتها، بينما إن زاد العرض لأسهم شركة،  يقل سعرها. فهذه هي القوى التي تؤثر بشكل مباشر في سعر الأسهم. كما تتلاعب بقيمتها السوقية، وليس هناك دخل للبورصة نفسها في تحديد الأسعار.

اسعار اسهم اليوم

إن معرفة اسعار اسهم اليوم يساعد كل مستثمر في سوق الأسهم على معرفة الصفقة الرابحة، وتحديد الاسهم التي يمكن شرائها. كما يجعل المستثمر قادر على تجنب المخاطر حول الأسهم المتوقع انخفاض أسعارها، ويستطيع توقع الربح للأسهم ذات القيمة السوقية العالية. حيث تتميز اسعار اسهم اليوم بأنها متذبذبة ودائمة الارتفاع والهبوط، فهي ترتفع بين لحظة وأخرى، كما قد تهبط بشكل غير مسبوق فجأة. وهذا التذبذب له أسباب عديدة  ومختلفة، ومن أهمها تاريخ الشركة، ونشاطها الذي تقوم به، وطريقة إدارتها.

عوامل تغير اسعار اسهم اليوم

هناك مجموعة من العوامل التي تتلاعب وتنعكس بشكل كبير على اسعار الاسهم، وتؤثر في التفاعل ما بين القوتين المؤثرتين ” العرض، والطلب”. وهذه العوامل تؤثر إما صعوداً للسعر، وإما هبوطاً، ومن العوامل:

  • توقعات محتملة لكافة أرباح الأسهم التابعة لشركة مساهمة ما، يمكن أن تحققها في فترة ما.
  • كما تؤثر أسعار الفائدة للأسهم بشكل مباشر على الأسعار.
  • الأداء الكلي لاقتصاد الدول ينعكس على السوق المالي لتداول جميع الاسهم.
  • عندما يتم توقع زيادة الأرباح في المستقبل لأسهم معينة، يزيد من أسعارها والإقبال عليها، وزيادة الطلب.

ما هي البورصة

إن البورصة عبارة عن سوق تم ترخيصها، وتنظيمها من قبل هيئة السوق المالي، حيث تتم فيها كافة عمليات الشراء، وكذلك البيع للأوراق المالية. حيث لا تتم الصفقات من بيع وشراء بشكل مباشر بين المستثمر والمالك للأوراق المالية. ولكن يتم عن طريق شركات الوساطة المؤهلة، وذات الخبرة والحاصلة على الترخيص من هيئة البورصة. كذلك فإن الصفقات لا تتم بشكل مباشر بين الوسيط المشتري، والبائع، بل يتم إتمام الصفقات عن طريق منصات الكترونية متكاملة الخدمات. حيث يتلقى هذا النظام كافة الأوامر المتعلقة بالبيع والشراء. ويعمل على المقارنة بينها، وذلك بحسب السعر، وأيضاً كمية الأوراق المالية المباعة أو المشتراة.

اسعار الاسهم

تتحدد أسعار الأسهم وفقاً لعدة عوامل، ومن اهمها كما ذكرنا بين السطور، هي قوة العرض، وكذلك الطلب على الاوراق المالية. فعندما يقل عرض أسهم شركة ما، وتوقع زيادة أرباحها المستقبلية، فهذا يدفع باتجاه رفع أسعار هذه الأسهم، وزيادة الطلب عليها. بينما عندما يزداد العرض لأسهم شركة ما، ويقل الطلب عليها، فإن هذا يؤثر سلباً على أسعار الأسهم ويمل على خفض وهبوط الأسعار في السوق المالي.

السيولة

إن توفر السيولة في السوق المالي، يلعب دوراً كبير في عمليات بيع الاسهم بسهولة، وإتمام الصفقات بشكل مباشر، ودون تعب. حيث أن السيولة تساعد في بيع الاسهم دون أن تقل أسعارها، حيث إن قلت السيولة، يضطر أصحاب الاوراق المالية بخفض سعرها ليتم بيعها. فالسيولة في السوق المالي تعمل على السهولة الكبيرة والسرعة الفائقة في بيع الأوراق المالية المختلفة، كما تجعل السعر ثابت. بالإضافة إلى أن أسعار الأوراق المالية تعتمد على الشفافية في المعلومات التي يتم إعطاءها حول الورقة المالية. وكذلك الإفصاح عن كل معلومة صغيرة أو كبيرة عن الشركة المساهمة، يساعد المستثمر على اتخاذ قرارات سليمة وصائبة بشأن استثماراته وصفقاته.

خبر عاجل 2020: خادمة في السعودية تجمع اموالاً وتشتري الفيلا التي تعمل بها بأقل من 3 اشهر

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق