الأسهم

أنواع الاسهم

أنواع الاسهم

أنواع الاسهم، إن الأسهم هي الأساس لعملية التداول للأموال في الأسواق المالية. ويختلف سعر السهم وقيمته من فترة إلى أخرى وهذا نظرًا لمجموعة من المتغيرات التي تطرأ على أصوله. كما إنه يتم تقسيم الشركات إلى مجموعة كبيرة من الأسهم وطرحها في السوق كي يتم توزيع القيمة المالية لها وتوفير ربح للمستثمرين في هذا المجال.

ويعتبر سوق الأسهم السعودي من أهم الأسواق التي يتم فيها تداول هذه الأسهم التي تطرحها شركات كبيرة ومتخصصة ولها أصول قوية وممتدة على أرض الواقع. وعند القيام بعملية تداول الأسهم يجب أن يتم الاعتماد على هوامير البورصة الثقات الذين يقدمون التقارير والمعلومات التي تهم المستثمرين وتساعدهم على الربح وعلى تجنب الخسارة.

 

 

ماهي الأسهم

ماهي الأسهم، يعرف السهم بأنه النصيب أو تلك الحصة أو الشيء الذي يمثل ملكية ضمن شركة أو عقار ما. كما إن الأسهم هي وسيلة تمويلية هامة إذ إن الشركات تقوم بالنداء العام كي يتم الادخار وجمع الأموال التي تلزم لاستثماراتها. والمساهمات التي يقدمها المدخرين ضمن الشركة هي عبارة عن أسهم تشكل ضمان لحامليها بأن لهم الحق في تلقي جزء من الأرباح. هذا الأمر يرجع إلى نسبة المساهمة التي يقومون فيها، أي عدد الأسهم.

بالإضافة إلى أن تحصيل الأرباح يتعلق بسياسة الشركة. إذ إنها إما تقوم بتبني سياسة التوزيع الخاصة بالأرباح. أو تقوم الشركة بالسياسة التي تخص تعبئة الاحتياطي وهذه الحالة تكون الشركة تفضل أن لا يتم توزيع أرباحها.

 

 

أنواع الاسهم

إن شرح الأسهم يأتي بعد معرفة أن الأسهم هي عبارة عن واحدة من أنواع الحصص الصادرة عن طريق شركة تكون مساهمة. إذ إنها تتيح لمن يحمل هذه الأسهم أن يقوم بالحصول على جزء أرباح من أرباح هذه الشركة. كما إن الأسهم تتيح لمن يمتلكها أن يقوم بالمطالبة بنصيبه من الأصول التي تخص الشركة إذا أفلست. وهناك نوعان أساسيان من الأسهم وهما: الأسهم العادية، والأسهم ذات الامتيازات. وفيما يلي تعرف لكل منها على حِدا:

  • الأسهم العادية: تعرف الأسهم العادية باسم Common stocks. كما إنه يطلق عليها اسم “الأسهم المعتادة” وهي تلك التي تشير للأسهم الأكثر شيوعًا. بالإضافة إلى كونها مصدرًا أساسيًا من مصادر التمويل لدى الشركة. كما إن المساهمين في هذا السهم يمتلكون الحق ذاته من ناحية حقوقهم في الأرباح. وحقوقهم في التصويت. ولا يتم تمييز أي مساهم فيهم على الآخر.
  • الأسهم المتميزة: الممتلكون للأسهم المتميزة يمتلكون الحق في أن يتخذوا القرار وأن يحصلوا على نسب أعلى من الأرباح. هذا يجعلهم يمتلكون امتيازات تختلف تمامًا عن تلك التي يمتلكها أصحاب الأسهم العادية.

 

 

الأسهم مباشر

يقصد بالأسهم مباشر، بأنها عملية استعراض يغطي سوق الأسهم وسوق البورصة. كما إن المواقع المتواجدة على الإنترنت والتي تختص بسوق الأسهم، توفر أرقامًا لسوق المال. بالإضافة غلى المؤشرات التي تخص البورصة المحلية والبورصة العالمية. وكذلك أخبار تخص الاكتتاب الذي تقوم به الشركات. وهذه المواقع تغطي التغيرات في السوق بشكل مباشر ومستمر. هذا يمنح المستثمرين ميزة معرفة ما يطرأ على السوق باستمرار وبصورة مباشرة.

 

معرفة حالة السوق المالية التي يتم فيها تداول الأسهم، يمنح المستثمرين مميزات كثيرة. من ضمن هذه المميزات هي معرفة التوقعات التي تحدث على القيمة المالية للأسهم. هذا بالإضافة إلى أن الاطلاع على التقارير اليومية التي تصدر من الهوامير تفيد جدًا في تحديد سلوك السوق وتوضيحه لكل المستثمرين. كما إنه نظرًا لحساسية عملية التداول فإن التعرف على الأسهم بصورة تامة أمرًأ في غاية الأهمية.

 

ابدأ الآن ولا تضيع الفرص الاستثمارية لزيادة دخلك الشهري مع أفضل برنامج استثمار في السعودية

 

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق