استثمار

أنواع الاستثمار المتاح في السعودية

يبحث الكثيرين عن أنواع الاستثمار المتاح في السعودية، في ظل الأجواء الاقتصادية التي يسودها الإصلاح تماشيًا مع رؤية 2030 الإصلاحية، وبرنامج التحول الوطني لتحقيق التنوع الاقتصادي، وبالطبع هي بيئة مناسبة للبحث عن فرص استثمارية لتحقيق الطموح المالي، ولذلك سوف نتحدث عن أفضل أنواع الاستثمارات المتاحة في المملكة .

أنواع الاستثمار في المملكة

جميع الاستثمارات مصممة من أجل تحقيق النمو المالي، ولكن من الممكن أن تنخفض قيمتها مع الوقت أو تزداد، وكل نوع من أنواع الاستثمار يعطي مستوى مختلف من المخاطرة. وبمجرد معرفتك التامة لأنواع الاستثمارات المختلفة، يمكنك البدء وبناء المحافظ الاستثمارية التي تناسب وضعك المالي وطموحك الاستثماري، ويوجد أربعة أنواع من الاستثمارات كالتالي:

استثمار الأسهم

عند شراء سهم بشركة ما فإنك تشتري حصة من الملكية بهذه الشركة، وتُصبح حينها من حامل الأسهم، وهي من الاستثمارات الأكثر خطوة والأعلى فائدة، ويمكن تحقيق الربح بطريقتين : إما الزيادة في سعر السهم وتوزيعات الأرباح، ولا يدر زيادة سعر السهم فائدة إلا مع البيع أما زيادة الربح الموزع فهو عبارة عن دخل مدفوع لحامل السهر من ربح الشركة.

ومن الأفضل لو كنت مستثمر بخطط طويلة الأجل إعادة الاستثمار بالأرباح مرة أخرى، كما أن ليست كل الشركات توزع أرباحًا على حملة الأسهم، يختلف ذلك من شركة لشركة أخرى.

وهنالك نوعين من الأسهم:

  • الأسهم العادية: عبارة عن ملكية شركة ويحصل المساهم فيها على حصة من الأرباح الصافية للشركة.
  • الأسهم الممتازة: وهي درجة عالية من الملكية بالشركة وتضمن للمستثمر توزيعات ثابتة من الأرباح.

تختلف العوائد والمخاطر لكن نوع منهما اعتمادًا على عوائد الاقتصاد والعوامل السياسية وأداء الشركات وسوق الأوراق المالية، وبشكل عام لا يُنصح بالاستثمار في الأسهم لأجل قصير لأنه يصعب التنبؤ بالأحداث وتداعيات السوق.

في المملكة ومنطقة الخليج العربي، يعد سوق الأسهم المالية تداول أقوى سوق لبيع وشراء الأسهم، وقد حققت سوق تداول أفضل أداء مالي بسوق دبي المالي وهي جاذبة لكل المستثمرين بالمملكة.

استثمار العقارات

يُعد العقار استثمار مستدام لأن أسعار المنازل، ويمكن ارتفاع سعر العقارات في مدة متوسطة لطويلة الأجل، ولا تنخفض قيمة العقارات أبدًا ونادرًا ما تفقد قيمتها، وعادة ما يزيد قيمتها بمعدل أسرع من معدلات التضخم، ومن الممكن الاستثمار المباشر من خلال شراء العقار، أو بشكل غير مباشر من خلال الشراء من صندوق استثمار عقاري.

وقد أتاحت برامج التملك العقاري للمواطنين بالمملكة مثل برنامج سكني وبرامج التمويل المدعم من تملك العقارات لكل المواطنين، وكذلك تخفيض نسب الدفع المقدمة للحصول على التمويل العقاري من الشركات.

استثمار النقد

لا يعد النقد استثمارًا من تلقاء، لأننا لا نحصل على عائد من الاحتفاظ به ولكنه يتم ذلك بعدة أشكال كالتالي:

  • حسابات التوفير.
  • حسابات سوق المال.
  • شهادات الإيداع أو التوفير

ويحمل استثمار النقد عوائد محتملة ولكن معدل الفائدة منه منخفض، ولا يتوافر فيه فرصة لنمو رأس المال، ولكنه يوفر دخل منتظم للمستثمر.

استثمار الفائدة الثابتة

السندات هي النوع البارز لهذا النوع الاستثماري، يكون السند لفترة زمنية محددة من خلالها يتم دفع فائدة لحامل السند، ويُمكن أن تكون ثابتة أو متغيرة، وفي نهاية مدة السند يسترد الشخص قيمة السند وتكون المدة ما بين عام لـ 30 عام، وهي نوع استثماري مستقر مقارنة بسوق الأسهم.

استثمار السلع والأصول المادية

السلعة عبارة عن شيء مادي ملموس وتجارة السلع تشمل:

  • قطاع الطاقة ويشمل النفط الخام والغاز الطبيعي وزيت التدفئة والبنزين.
  • الزراعة وتشمل القمح والشعير والسكن والقهوة والكاكاو وفول الصويا والقطن.
  • المعادن النفسية كالذهب والفضة
  • المعادن الصناعية كالنحاس والحديد والرصاص والنيكل والزنك .

وتمتاز باعتبارها الأكثر استقرارًا ولكنها غالبًا ما تتأثر بالاقتصاد الكلي وتذبذب الأسعار.

أنواع الاستثمارات البديلة

أشهرها كالتالي:

  • صناديق الاستثمار
  • رأس المال المخاطر بالشركات الناشئة والصغيرة.
  • صندوق الصناديق FOF ويسمح بالاستثمارات في محافظ متنوعة الأصول ويصعب الوصول إليها من خلال استثمار فردي.

تأسيس مشروع خاص

هي من الأنواع الاستثمارية المدعومة بالمملكة، يمثل قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة 20% من الناتج المحلي، ووفقًا لبرنامج التحول الوطني لدعم ريادة الأعمال وتنمية مهارات الشباب، تسعى مؤسسات المملكة لتنمية هذا القطاع سواء بالتمويل الشخصي أو المساعدة في بدء المشروعات والدعم المالي لها.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق